بطاقة تقنية : التكاثر اللاجنسي عند النباتات

http://www.didactique-svt.com/2019/02/blog-post_49.html


I-                  أمثلة عن التكاثر اللا جنسي عند النباتات :
مثال 1 : التكاثر اللاجنسي عند سرخس الخنشار.
بعد قرائتك وملاحظتك لمعطيات الوثيقة 1 و 2ص 154 حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند سرخس الخنشار وحدد البنيات  الخلوية المسؤولة عن ذلك .
......................................................................................                     
مثال 2 : التكاثر اللاجنسي عند نبتة البصل.
بعد إستعانتك بالأستاذ وملاحظتك لمكونات بصلة البصل حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند البصل وحدد دور أغلفة البصل.
....................................................................................                       
مثال 3: التكاثر اللاجنسي عند نبتة البطاطس.
بعد إستعانتك بالأستاذ وملاحظتك لمكونات درنة البطاطس وقراءة معطيات الوثيقة 6 ص 155 من ك م,حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند نبتة البطاطس وحدد البنيات الخلوية المسؤولة عن ذلك.
...................................................................................                     
مثال 4: التكاثر اللاجنسي عند توت الأرض.
بالإستعانة بمعطيات الوثيقة 5 ص 155 حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند توت الأرض والبنيات الخلوية المسؤولة عن ذلك.
..................................................................................                        
مثال 5: التكاثر اللاجنسي عند طحلب الأسبيروجيرا .
بعد قرائتك لمعطيات الوثيقة 2 ص125 حدد شكل التكاثر اللاجنسي عند طحلب الأسبيروجيرا في الظروف الملائمة .
.................................................................................................................
بناء على الأمثلة السابقة إقترح تعريفا للتكاثر الخضري :
.................................................................................................................
II-               البنيات الخلوية (النسيجية )المسؤولة عن تكون نبات إنطلاقا من أعضاء نباتية :
1-    بعد قرائتك لمعطيات الوثيقة المساعدة حدد النسيج النباتي المسؤول عن نمو وتشكيل أعضاء النباتات(المسؤولة عن التكاثر اللاجنسي) وحدد تموقعه على مستوى النبات
.................................................................................................................
2-    بعد ملاحظتك بالمجهر لمقطع في نهاية جذر بصلة إقترح إسما لهذا النسيج النباتي الملاحظ وحدد دور هذا النسيج.
.................................................................................................................

                        ملاحظة : الكتاب المستعمل هو كتاب الواضح.                                      

أنشرها:

بطاقة تقنية : تشريح وملاحظة زهرة

http://www.didactique-svt.com/2019/02/blog-post_49.html


العدة التجربية :
مشرط - ملقط – مكبر زوجي – مكبر يدوي – لصاق – زهرة كاسية البذور.
المناولة :
1 -  إستعمل الملقط لنزع كل سبلات هذه الزهرة وألصق واحدة في المكان المخصص لها بالورقة المرافقة.
·        كم عدد سبلات هذه الزهرة ؟.......................................
·        هل هذه السبلات ملتحمة أو مستقلة ؟..............................

2 -  مجموع الوريقات التويجية يكون التويج , إنزع الورقات التويجية واحدة تلوى الاخرى دون إفسادها.ألصق واحدة منها في في الخانة المخصصة لها.
·        ما لون هذه البتلات ؟...............................................
·        كم عدد الوريقات التويجية التي تحملها هذه الزهرة ؟..................
·        هل هذه البتلات مستقلة أو ملتحمة ؟....................................
·        كيف تتموضع هذه البتلات بالنسبة للسبلات ؟ ................................
3 -  تشكل الأسدية العضو التناسلي الذكري.
كم هو عدد الأسدية التي تحتوي عليها الزهرة ؟ ......................................
هل هذه الأسدية مستقلة أو ملتحمة فيما بينها ؟ ........................................
كيف تتموضع بالنسبة لأعضاء الزهرة ؟ ..............................................
أرسم السداة وأوضح الخييط والمئبر.








4 - بعد إزالة كل الأسدية يبقى سوى المدقة , العضو التناسلي الأنثوي للزهرة . إنزعها بواسطة ملقط واستعمل المكبر اليدوي والزوجي لملاحظة مختلف أجزاء المدقة .
أرسم المدقة مع إعطاء الأسماء المناسبة لمكوناتها.









كم ميسم تحمل المدقة ؟ .............................
5 – بواسطة المشرط , قم بقطع عرضي على مستوى المبيض.
ماذا تلاحظ ؟ ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6 – باعتمادك على الأسئلة السابقة أنجز المخطط الزهري لهذه الزهرة .

أنشرها:

مشروع بيئي ثم تنزيله على أرض الواقع بإحدى المؤسسات التعليميات بالمغرب.



هو مشروع مشتل بيداغوجي يرمي ويهدف إلى توفير فضاء إيكولوجي بالمؤسسة وممارسة التجارب المندرجة ضمن المقررات الدراسية وفق المنهج التجريبي وإكثار الشتلات وزرعها داخل المؤسسة لتعطي رونقا بيئيا جميلا لفضاء المؤسسة وتزويد المؤسسات الأخرى بالشتلات.
المشتل كذلك عبارة عن فضاء لممارسة بعض أنشطة البرنامج السنوي للنادي البيئي بالمؤسسة.
هذه بعض مراحل تنزيل المشروع بالمؤسسة.
الخطوة الأولى : تهيأة الأرضية.

http://www.didactique-svt.com/

الخطوة الثانية : زرع العشب الطبيعي.

http://www.didactique-svt.com/

الحلة النهائية للمشروع بعد زرع مجموعة من نباتات الزينة ونباتات إيكولوجية أخرى...
http://www.didactique-svt.com/



أنشرها:

Comment Rédiger un rapport ou article scientifique


http://www.didactique-svt.com/

Le rapport scientifique correspond à la forme la plus simple et la plus logique pour communiquer le résultat de la science
Le plan :
Comment préparer un plan détaillé :
v Le titre : - doit contenir des mots clés pertinents
-         Doit être le plus court possible
-         Doit être compréhensible par un grand public
-         L’expérience utilises doivent souligner la nouveauté la valeur ajouter des travaux
-         Il s’agit de rédiger un rapport en commence par :
v Une introduction : introduction s’écrit au présent pour rédiger une introduction il faut d’abord :
1-    Situer les problèmes : insister sur l’importance, la manière dont il est envisager à la fin de l’introduction il faut indiquer les méthodes hypothèse de travaille
v Matériel et méthode : dans cette partie il faut parler des détails qui ont permis la réalisation de la recherche pour montrer la validité de la recherche. Pour cela il faut diviser le chapitre ou sous-chapitre pour monter que telle analyse apport telle résultats
v résultat : doivent avoir une clarté absolue dans cette partie le but est double d’abord en présente globalement ce qui a était fait sans répéter il faut aussi les résultats décrivant les faits sans inclure toute les données ainsi il faut faire une synthèse dans l’interprétation des donnés et renvoyer a des annexes surtout quand on a une grande liste
v  la discussion : le plan de la rédaction et sa structure doit être très prédéfinis c'est-à-dire le résultat
v conclusion : il faut tirer les résultats des faits pour montrer leur signification par une analyse rigoureuse des donnés et leur mise en relation ce qui poura faire ressortir les grandes idées.
v la synthèse : c’est de sortir un sens

أنشرها:

نموذج الجواب عن إستفسار بحجة خوض إضراب

http://www.didactique-svt.com/

تحميل الجواب بالضغط على كلمة التحميل
أنشرها:

موعد إجراء الامتحان الوطني الموحد 2018-2019 جميع الشعب

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1
http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1





أنشرها:

طفرات جينية مروعة لا يعلم الكثيرون عن وجودها



تصنف الطفرات الوراثية إلى صنفين من الطفرات ,طفرات صبغية وطفرات موضعية .

الطفرات الموضعية هي عبارة عن تغيير يمس جزيئة الADN أي ترتيب ما يسمى بالنيكليوتيدات (الوحدة البنيوية للADN) هذا التغيير يؤدي بدوره إلى تغيير الحليل المتحكم في صفة وراثية معينة وبالتالي تغيير الصفة.

هناك صنف ثاني من الطفرات وهي الطفرات الصبغية وهو تغيير يمس في هذه الحالة بنية أو عدد الصبغيات ,والتي تعتبر العضيات الحاملة لجزيئة الADN .

الطفرات عموما قد تصيب أي شخص أو أي كائن حي آخر. وتعتبر الطفرات الوراثية طفرات تصيب الخلايا 
الأم للأمشاج وبالتالي تنتقل عبر الأجيال.

إليكم متابعينا أهم الطفرات المروعة التي تصيب الإنسان.


L’ ÉPIDERMODYSPLASIE VERRUCIFORME



الأشخاص المصابون بالمرض يظهر عليهم أورام على مستوى الأطراف تشبه مظهر جدور الأشجار , الأشخاص المصابون بالمرض يقومون بإزالة هذه الأورام بشكل دوري إلا أنهم في الغالب لا يعيشون فترة عمرية كبيرة.

L’HYPERTRICHOSE



 في الواقع هذه الطفرة  لا تشكل خطرا صحيا على الأفراد الذين تعرضوا لها إلا أنهم يتعرضون لمضايقات من الأشخاص الآخرين ويعيشون أزمات نفسية ويقومون بحلاقة الشعر الذي ينموا في جميع أحاء جسمهم حتى على مستوى الوجه والغريب أنه يصيب الإناث كما الرجال.

 LE DÉFICIT IMMUNITAIRE COMBINÉ SÉVÈRE (DICS)



هذا المرض ناتج عن طفرة وراثية تصيب الأمشاج الأبوية فيصبح المواليد مصابون بضعف حاد في جهازهم المناعي فيضطرون لعيش حياتهم داخل وسط مغلق ومعقم ,بلاستيك أو داخل الزجاج بالنسبة للأطفال والأجنة 
.الأشخاص المصابون بهذا المرض لا يموتون في الغالب قبل فترة المراهقة .

 L’ECTRODACTYLIE



تشوه في عدد وشكل أصابع القدمين .

LE SYNDROME DE PROTÉE


مظهر غير عادي وتشوه على مستوى الوجه وأيضا على مستوى الأرجل والأطراف .
أنشرها:

كيفية الوقاية من إنفلونزا الخنازير.


http://www.didactique-svt.com/

 يمكن تفادي الإصابة  بعدوى أنفونزا الخنازير باتخاد الإجراءات التالية :
  • غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر عدات مرات يوميا .
  • تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.
  • إستعمال المناديل الورقية والتخلص منها بطريقة صحية.
  • الإكتفاء بالمصافحة عند السلام.
  • عند ظهور أعراض الإنفلونزا ولمنع إنتقال المرض يفضل المكوت في المنزال والحفاض على مسافة لا تقل عن متر عند مخالطة الآخرين.
  • تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم باليدين إلا بعد غسلهما جيدا.
  • تنظيف الأسطح والأدوات الصلبة التي يتم لمسها بالمنظفات عدة مرات يوميا.
  • أخد الحيطة والحدر في الأماكن المزدحمة والمغلقة وذلك بارتداء قناع أو واقي في الأماكن الشديدة الإزدحام .
  • التأكد من  إلتزام الأطفال بهذه الإجراءات عند الإصابة بالعدوى.
أعراض إنفلونزا الخنازير :
     يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية :
  • عند صعوبة أو ضعف في التنفس.
  • الإحساس باضطراب في الوعي.
  • غثيان وقيء حاد ومستمرلأيام.
  • الإصابة بالسعال والحمى.
  • الإحساس بألم في المفاصل والعضلات.
  • صداع .
  • إرتفاع درجة الحرارة.
  • سيلان الأنف.
  • إزرقاق الوجه والجلد.





أنشرها:

نماذج لوثائق الجرد والتصنيف لمختبر علوم الحياة والأرض جاهزة للتحميل.



إليكم متابعينا الأعزاء بعض الوثائق التي قد تأخد منكم وقتا في إعدادها , جاهزة للتحميل والتعديل 




أنشرها:

معلومات يجب على كل أستاذ أن يعي بها قبل التصرف مع أي فتاة داخل الفصل الدراسي



فتاة مراهقة

تعتبر فترة البلوغعند الفتيات من أهم الفترات العمرية التي تتميز باضطرابات نفسية واجتماعية , راجعة إلى التطور والتغيير الجسمي والفيزيولجي لديهن , فنجد الآباء خلال هذه المرحلة وخاصة الأمهات يعانون ويبدلون جهدا أكبر في العناية والتعامل معهن.ولذلك ينبغي على المدرسين.
الوعي بهذه التغيرات للتصرف جيدا مع الفتيات خلال هذه الفترة العمرية داخل الفصول الدراسية.

معلومات يجب على كل أستاذ أن يعي بها قبل التصرف مع أي فتاة داخل الفصل الدراسي :

·       بالرغم من كون الإناث جميعهن يشتركون في الدورةالشهرية,إلا أن الأعراض والآلام تختلف من جسد لآخر.

·       هناك فتيات يفرز جسمهن كمية كبيرة من هرمون الأستروجين والذي يسبب في هذه الحالة إنقباضات الرحم بشكل كبير وفتيات جسمهن يفرز كمية قليلة من الهرمون وبالتالي لا يشعرن بآلام الدورة الشهرية.

·       هناك حالات شادة لفتيات تتناولن عققاقير ومسكنات لسكين الآم الدورة الشهرية.

·       الفتاة يلزمها تناول السوائل الطبيعية خلال فترة الإستراحة لتعويض ما تفقده من سوائل خلال مرحلة النزيف والتي تتراوح عموما من أربع لثمان أيام وتجنب التوتر العصبي لأن ذلك يأثر سلبا كذلك على عملية النزف.

·       قد تعاني بعض الفتيات من قلق شديد عند تأخر الدورة الشهرية لأيام.

·       الفتات البالغات يعانين إضطرابات نفسية ومشاعر الإكتئاب وقلق وضجر نفسي مما يستدعي ضرورة تفهم المدرس لنفسية الفتات خلال هذه الفترة ومحاولة منحها المزيد من الاهتمام والطمأنينة.

·       بالإضافة لآلام إنقباضات الرحم , قد تعاني بعض الفتيات من الآم على مستوى التديين ويمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المشروبات الدافئة والمسكنات البسيطة.

·       إستمرار النزيف أثناء فترة النزيف قد يؤدي إلى حدوث فقر الدم والتأثير على وظائف الجسم الأخرى.

·       قد تعاني بعض الفتيات من صداع الدورةالشهرية أو ما يسمى بالصداع الهرموني أو الشقيقة الطمثية ويمكن أن يتسبب هذا الصداع بآلام قوية على مستوى الرأس والجبهة.

أنشرها:

الأكثر قراءة

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">