بطاقة تقنية : التكاثر اللاجنسي عند النباتات
I-
أمثلة عن التكاثر اللا جنسي عند النباتات :
مثال 1 : التكاثر اللاجنسي عند سرخس الخنشار.
بعد قرائتك وملاحظتك لمعطيات الوثيقة 1 و 2ص 154 حدد العضو
المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند سرخس الخنشار وحدد البنيات الخلوية المسؤولة عن ذلك .
......................................................................................
مثال 2 : التكاثر اللاجنسي عند نبتة البصل.
بعد إستعانتك بالأستاذ وملاحظتك
لمكونات بصلة البصل حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند البصل وحدد دور
أغلفة البصل.
....................................................................................
مثال 3: التكاثر اللاجنسي عند نبتة البطاطس.
بعد إستعانتك بالأستاذ وملاحظتك
لمكونات درنة البطاطس وقراءة معطيات الوثيقة 6 ص 155 من ك م,حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند نبتة البطاطس
وحدد البنيات الخلوية المسؤولة عن ذلك.
...................................................................................
مثال 4: التكاثر اللاجنسي عند توت الأرض.
بالإستعانة بمعطيات الوثيقة 5 ص 155 حدد
العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند توت الأرض والبنيات الخلوية المسؤولة عن
ذلك.
..................................................................................
مثال 5: التكاثر اللاجنسي عند طحلب الأسبيروجيرا .
بعد قرائتك لمعطيات الوثيقة 2 ص125 حدد
شكل التكاثر اللاجنسي عند طحلب الأسبيروجيرا في الظروف الملائمة .
.................................................................................................................
بناء على الأمثلة السابقة إقترح تعريفا
للتكاثر الخضري :
.................................................................................................................
II-
البنيات الخلوية
(النسيجية )المسؤولة عن تكون نبات إنطلاقا من أعضاء نباتية :
1- بعد قرائتك لمعطيات الوثيقة المساعدة حدد النسيج
النباتي المسؤول عن نمو وتشكيل أعضاء النباتات(المسؤولة عن التكاثر اللاجنسي) وحدد
تموقعه على مستوى النبات
.................................................................................................................
2- بعد ملاحظتك بالمجهر لمقطع في نهاية جذر بصلة
إقترح إسما لهذا النسيج النباتي الملاحظ وحدد دور هذا النسيج.
.................................................................................................................
ملاحظة : الكتاب المستعمل هو كتاب الواضح.
بطاقة تقنية : تشريح وملاحظة زهرة
العدة
التجربية :
مشرط -
ملقط – مكبر زوجي – مكبر يدوي – لصاق – زهرة كاسية البذور.
المناولة
:
1 - إستعمل الملقط لنزع كل سبلات هذه الزهرة وألصق
واحدة في المكان المخصص لها بالورقة المرافقة.
·
كم عدد سبلات هذه الزهرة
؟.......................................
·
هل هذه السبلات ملتحمة أو مستقلة
؟..............................
2 -
مجموع الوريقات التويجية يكون التويج , إنزع الورقات التويجية واحدة تلوى
الاخرى دون إفسادها.ألصق واحدة منها في في الخانة المخصصة لها.
·
ما لون هذه البتلات
؟...............................................
·
كم عدد الوريقات التويجية التي تحملها هذه
الزهرة ؟..................
·
هل هذه البتلات مستقلة أو ملتحمة ؟....................................
·
كيف تتموضع هذه البتلات بالنسبة للسبلات ؟
................................
3 -
تشكل الأسدية العضو التناسلي الذكري.
كم هو عدد الأسدية التي تحتوي عليها الزهرة ؟
......................................
هل هذه الأسدية مستقلة أو ملتحمة فيما بينها ؟
........................................
كيف تتموضع بالنسبة لأعضاء الزهرة ؟
..............................................
أرسم السداة وأوضح الخييط والمئبر.
4
- بعد إزالة كل الأسدية يبقى سوى المدقة , العضو التناسلي الأنثوي للزهرة . إنزعها
بواسطة ملقط واستعمل المكبر اليدوي والزوجي لملاحظة مختلف أجزاء المدقة .
أرسم المدقة مع
إعطاء الأسماء المناسبة لمكوناتها.
كم ميسم تحمل
المدقة ؟ .............................
5 – بواسطة المشرط , قم بقطع عرضي على مستوى المبيض.
ماذا تلاحظ ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6 – باعتمادك على الأسئلة السابقة أنجز المخطط الزهري لهذه الزهرة .
مشروع بيئي ثم تنزيله على أرض الواقع بإحدى المؤسسات التعليميات بالمغرب.
هو مشروع مشتل بيداغوجي يرمي ويهدف إلى توفير فضاء إيكولوجي بالمؤسسة
وممارسة التجارب المندرجة ضمن المقررات الدراسية وفق المنهج التجريبي وإكثار
الشتلات وزرعها داخل المؤسسة لتعطي رونقا بيئيا جميلا لفضاء المؤسسة وتزويد
المؤسسات الأخرى بالشتلات.
المشتل كذلك عبارة عن فضاء لممارسة بعض أنشطة البرنامج السنوي للنادي
البيئي بالمؤسسة.
هذه بعض مراحل تنزيل المشروع بالمؤسسة.
الخطوة الأولى : تهيأة الأرضية.
الخطوة الثانية : زرع العشب الطبيعي.
الحلة النهائية للمشروع بعد زرع مجموعة من
نباتات الزينة ونباتات إيكولوجية أخرى...
Comment Rédiger un rapport ou article scientifique
Le rapport scientifique correspond à la forme la plus simple et la
plus logique pour communiquer le résultat de la science
Le plan :
Comment préparer un plan détaillé :
v Le titre : - doit contenir des mots clés pertinents
-
Doit
être le plus court possible
-
Doit
être compréhensible par un grand public
-
L’expérience
utilises doivent souligner la nouveauté la valeur ajouter des travaux
-
Il
s’agit de rédiger un rapport en commence par :
v Une introduction : introduction s’écrit au présent pour rédiger une
introduction il faut d’abord :
1-
Situer les problèmes : insister sur l’importance, la manière
dont il est envisager à la fin de l’introduction il faut indiquer les méthodes
hypothèse de travaille
v Matériel et méthode : dans cette partie il faut parler des détails qui ont permis
la réalisation de la recherche pour montrer la validité de la recherche. Pour
cela il faut diviser le chapitre ou sous-chapitre pour monter que telle analyse
apport telle résultats
v résultat : doivent avoir une clarté absolue dans cette partie le but
est double d’abord en présente globalement ce qui a était fait sans répéter il
faut aussi les résultats décrivant les faits sans inclure toute les données
ainsi il faut faire une synthèse dans l’interprétation des donnés et renvoyer a
des annexes surtout quand on a une grande liste
v la discussion : le plan de la rédaction
et sa structure doit être très prédéfinis c'est-à-dire le résultat
v conclusion : il faut tirer les résultats des faits pour montrer leur
signification par une analyse rigoureuse des donnés et leur mise en relation ce
qui poura faire ressortir les grandes idées.
v la synthèse : c’est de sortir un sens
طفرات جينية مروعة لا يعلم الكثيرون عن وجودها
تصنف الطفرات الوراثية إلى صنفين من الطفرات
,طفرات صبغية وطفرات موضعية .
الطفرات الموضعية
هي عبارة عن تغيير يمس جزيئة الADN أي ترتيب ما يسمى
بالنيكليوتيدات (الوحدة البنيوية للADN) هذا التغيير يؤدي بدوره إلى
تغيير الحليل المتحكم في صفة وراثية معينة وبالتالي تغيير الصفة.
هناك صنف ثاني من
الطفرات وهي الطفرات الصبغية وهو تغيير يمس في هذه الحالة بنية أو عدد الصبغيات
,والتي تعتبر العضيات الحاملة لجزيئة الADN .
الطفرات عموما قد
تصيب أي شخص أو أي كائن حي آخر. وتعتبر الطفرات الوراثية طفرات تصيب الخلايا
الأم
للأمشاج وبالتالي تنتقل عبر الأجيال.
إليكم متابعينا
أهم الطفرات المروعة التي تصيب الإنسان.
L’ ÉPIDERMODYSPLASIE VERRUCIFORME
الأشخاص المصابون بالمرض يظهر عليهم أورام على مستوى الأطراف تشبه
مظهر جدور الأشجار , الأشخاص المصابون بالمرض يقومون بإزالة هذه الأورام بشكل دوري
إلا أنهم في الغالب لا يعيشون فترة عمرية كبيرة.
L’HYPERTRICHOSE
في الواقع هذه الطفرة لا تشكل خطرا
صحيا على الأفراد الذين تعرضوا لها إلا أنهم يتعرضون لمضايقات من الأشخاص الآخرين
ويعيشون أزمات نفسية ويقومون بحلاقة الشعر الذي ينموا في جميع أحاء جسمهم حتى على
مستوى الوجه والغريب أنه يصيب الإناث كما الرجال.
LE DÉFICIT IMMUNITAIRE COMBINÉ SÉVÈRE (DICS)
هذا المرض
ناتج عن طفرة وراثية تصيب الأمشاج الأبوية فيصبح المواليد مصابون بضعف حاد في
جهازهم المناعي فيضطرون لعيش حياتهم داخل وسط مغلق ومعقم ,بلاستيك أو داخل الزجاج
بالنسبة للأطفال والأجنة
.الأشخاص المصابون بهذا المرض لا يموتون في الغالب قبل فترة المراهقة .
.الأشخاص المصابون بهذا المرض لا يموتون في الغالب قبل فترة المراهقة .
L’ECTRODACTYLIE
تشوه في عدد وشكل
أصابع القدمين .
LE SYNDROME DE PROTÉE
مظهر غير عادي
وتشوه على مستوى الوجه وأيضا على مستوى الأرجل والأطراف .
كيفية الوقاية من إنفلونزا الخنازير.
يمكن تفادي الإصابة بعدوى أنفونزا الخنازير باتخاد الإجراءات التالية :
- غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر عدات مرات يوميا .
- تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.
- إستعمال المناديل الورقية والتخلص منها بطريقة صحية.
- الإكتفاء بالمصافحة عند السلام.
- عند ظهور أعراض الإنفلونزا ولمنع إنتقال المرض يفضل المكوت في المنزال والحفاض على مسافة لا تقل عن متر عند مخالطة الآخرين.
- تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم باليدين إلا بعد غسلهما جيدا.
- تنظيف الأسطح والأدوات الصلبة التي يتم لمسها بالمنظفات عدة مرات يوميا.
- أخد الحيطة والحدر في الأماكن المزدحمة والمغلقة وذلك بارتداء قناع أو واقي في الأماكن الشديدة الإزدحام .
- التأكد من إلتزام الأطفال بهذه الإجراءات عند الإصابة بالعدوى.
أعراض إنفلونزا الخنازير :
يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية :
- عند صعوبة أو ضعف في التنفس.
- الإحساس باضطراب في الوعي.
- غثيان وقيء حاد ومستمرلأيام.
- الإصابة بالسعال والحمى.
- الإحساس بألم في المفاصل والعضلات.
- صداع .
- إرتفاع درجة الحرارة.
- سيلان الأنف.
- إزرقاق الوجه والجلد.