كتب مادة علوم الحياة والأرض - دولة تونس - الباكالوريا الدولية

http://www.didactique-svt.com/
http://www.didactique-svt.com/
http://www.didactique-svt.com/



يمكنكم متابعينا الأعزاء تحميل الكتاب بالضغط على كلمة علوم  الحياة والأرض
Manuel 4éme année de l’enseignement secondaire section Sciences expérimentales.
تحميل كتاب علوم الحياة والأرض السنة الرابعة ثانوي تخصص الباكالوريا الدولية.
Manuel 3éme année de l’enseignement secondaire section Sciences expérimentales.
تحميل كتاب علوم الحياة والأرض السنة الثالثة ثانوي تخصص الباكالوريا الدولية.
Manuel 2éme année de l’enseignement secondaire section Sciences expérimentales.
تحميل كتاب علوم الحياة والأرض السنة الثانية ثانوي تخصص الباكالوريا الدولية.
أنشرها:

كتب مادة علوم الحياة والأرض - دولة تونس - الباكالوريا الوطنية


http://www.didactique-svt.com/

http://www.didactique-svt.com/

http://www.didactique-svt.com/






يمكنكم متابعينا الأعزاء تحميل الكتاب بالضغط على كلمة علوم  الحياة والأرض
تحميل كتاب علوم الحياة والأرض للسنة التاسعة من التعليم الأساسي .
تحميل كتاب علوم الحياة والأرض للسنة الثامنة من التعليم الأساسي .
تحميل كتاب علوم الحياة والأرض للسنة السابعة من التعليم الأساسي .


أنشرها:

دليل الخرجات الميدانية البيئية

http://www.didactique-svt.com/

إليكم متابعينا دليل الخرجات البيئية الميدانية بالمغرب , هذا الدليل من تأليف مؤطرين من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب, يهدف إلى أن يكون وثيقة عملية تساعد الأطر التربوية على تنظيم خرجات بيئية هادفة ونشر الثقافة والوعي البيئي لدى المستفيدين من الخرجات.
يمكنكم متابعينا تحميل الدليل بالضغط على كلمية  دليل الخرجات الميدانية البيئية.

أنشرها:

نموذج جدول التخصيص لفرض محروس

http://www.didactique-svt.com/2019/02/blog-post_82.html

تحميل جدول  التخصيص وطريقة بناء الرائز بالضغط على كلمة التحميل
تحميل الفرض المحروس النموذج بالضغط على كلمة التحميل
تحميل الإجابة عن الفرض المحروس بالضغط على كلمة التحميل
أنشرها:

بطاقة تقنية : التكاثر اللاجنسي عند النباتات

http://www.didactique-svt.com/2019/02/blog-post_49.html


I-                  أمثلة عن التكاثر اللا جنسي عند النباتات :
مثال 1 : التكاثر اللاجنسي عند سرخس الخنشار.
بعد قرائتك وملاحظتك لمعطيات الوثيقة 1 و 2ص 154 حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند سرخس الخنشار وحدد البنيات  الخلوية المسؤولة عن ذلك .
......................................................................................                     
مثال 2 : التكاثر اللاجنسي عند نبتة البصل.
بعد إستعانتك بالأستاذ وملاحظتك لمكونات بصلة البصل حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند البصل وحدد دور أغلفة البصل.
....................................................................................                       
مثال 3: التكاثر اللاجنسي عند نبتة البطاطس.
بعد إستعانتك بالأستاذ وملاحظتك لمكونات درنة البطاطس وقراءة معطيات الوثيقة 6 ص 155 من ك م,حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند نبتة البطاطس وحدد البنيات الخلوية المسؤولة عن ذلك.
...................................................................................                     
مثال 4: التكاثر اللاجنسي عند توت الأرض.
بالإستعانة بمعطيات الوثيقة 5 ص 155 حدد العضو المسؤول عن التكاثر اللاجنسي عند توت الأرض والبنيات الخلوية المسؤولة عن ذلك.
..................................................................................                        
مثال 5: التكاثر اللاجنسي عند طحلب الأسبيروجيرا .
بعد قرائتك لمعطيات الوثيقة 2 ص125 حدد شكل التكاثر اللاجنسي عند طحلب الأسبيروجيرا في الظروف الملائمة .
.................................................................................................................
بناء على الأمثلة السابقة إقترح تعريفا للتكاثر الخضري :
.................................................................................................................
II-               البنيات الخلوية (النسيجية )المسؤولة عن تكون نبات إنطلاقا من أعضاء نباتية :
1-    بعد قرائتك لمعطيات الوثيقة المساعدة حدد النسيج النباتي المسؤول عن نمو وتشكيل أعضاء النباتات(المسؤولة عن التكاثر اللاجنسي) وحدد تموقعه على مستوى النبات
.................................................................................................................
2-    بعد ملاحظتك بالمجهر لمقطع في نهاية جذر بصلة إقترح إسما لهذا النسيج النباتي الملاحظ وحدد دور هذا النسيج.
.................................................................................................................

                        ملاحظة : الكتاب المستعمل هو كتاب الواضح.                                      

أنشرها:

بطاقة تقنية : تشريح وملاحظة زهرة

http://www.didactique-svt.com/2019/02/blog-post_49.html


العدة التجربية :
مشرط - ملقط – مكبر زوجي – مكبر يدوي – لصاق – زهرة كاسية البذور.
المناولة :
1 -  إستعمل الملقط لنزع كل سبلات هذه الزهرة وألصق واحدة في المكان المخصص لها بالورقة المرافقة.
·        كم عدد سبلات هذه الزهرة ؟.......................................
·        هل هذه السبلات ملتحمة أو مستقلة ؟..............................

2 -  مجموع الوريقات التويجية يكون التويج , إنزع الورقات التويجية واحدة تلوى الاخرى دون إفسادها.ألصق واحدة منها في في الخانة المخصصة لها.
·        ما لون هذه البتلات ؟...............................................
·        كم عدد الوريقات التويجية التي تحملها هذه الزهرة ؟..................
·        هل هذه البتلات مستقلة أو ملتحمة ؟....................................
·        كيف تتموضع هذه البتلات بالنسبة للسبلات ؟ ................................
3 -  تشكل الأسدية العضو التناسلي الذكري.
كم هو عدد الأسدية التي تحتوي عليها الزهرة ؟ ......................................
هل هذه الأسدية مستقلة أو ملتحمة فيما بينها ؟ ........................................
كيف تتموضع بالنسبة لأعضاء الزهرة ؟ ..............................................
أرسم السداة وأوضح الخييط والمئبر.








4 - بعد إزالة كل الأسدية يبقى سوى المدقة , العضو التناسلي الأنثوي للزهرة . إنزعها بواسطة ملقط واستعمل المكبر اليدوي والزوجي لملاحظة مختلف أجزاء المدقة .
أرسم المدقة مع إعطاء الأسماء المناسبة لمكوناتها.









كم ميسم تحمل المدقة ؟ .............................
5 – بواسطة المشرط , قم بقطع عرضي على مستوى المبيض.
ماذا تلاحظ ؟ ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6 – باعتمادك على الأسئلة السابقة أنجز المخطط الزهري لهذه الزهرة .

أنشرها:

مشروع بيئي ثم تنزيله على أرض الواقع بإحدى المؤسسات التعليميات بالمغرب.



هو مشروع مشتل بيداغوجي يرمي ويهدف إلى توفير فضاء إيكولوجي بالمؤسسة وممارسة التجارب المندرجة ضمن المقررات الدراسية وفق المنهج التجريبي وإكثار الشتلات وزرعها داخل المؤسسة لتعطي رونقا بيئيا جميلا لفضاء المؤسسة وتزويد المؤسسات الأخرى بالشتلات.
المشتل كذلك عبارة عن فضاء لممارسة بعض أنشطة البرنامج السنوي للنادي البيئي بالمؤسسة.
هذه بعض مراحل تنزيل المشروع بالمؤسسة.
الخطوة الأولى : تهيأة الأرضية.

http://www.didactique-svt.com/

الخطوة الثانية : زرع العشب الطبيعي.

http://www.didactique-svt.com/

الحلة النهائية للمشروع بعد زرع مجموعة من نباتات الزينة ونباتات إيكولوجية أخرى...
http://www.didactique-svt.com/



أنشرها:

Comment Rédiger un rapport ou article scientifique


http://www.didactique-svt.com/

Le rapport scientifique correspond à la forme la plus simple et la plus logique pour communiquer le résultat de la science
Le plan :
Comment préparer un plan détaillé :
v Le titre : - doit contenir des mots clés pertinents
-         Doit être le plus court possible
-         Doit être compréhensible par un grand public
-         L’expérience utilises doivent souligner la nouveauté la valeur ajouter des travaux
-         Il s’agit de rédiger un rapport en commence par :
v Une introduction : introduction s’écrit au présent pour rédiger une introduction il faut d’abord :
1-    Situer les problèmes : insister sur l’importance, la manière dont il est envisager à la fin de l’introduction il faut indiquer les méthodes hypothèse de travaille
v Matériel et méthode : dans cette partie il faut parler des détails qui ont permis la réalisation de la recherche pour montrer la validité de la recherche. Pour cela il faut diviser le chapitre ou sous-chapitre pour monter que telle analyse apport telle résultats
v résultat : doivent avoir une clarté absolue dans cette partie le but est double d’abord en présente globalement ce qui a était fait sans répéter il faut aussi les résultats décrivant les faits sans inclure toute les données ainsi il faut faire une synthèse dans l’interprétation des donnés et renvoyer a des annexes surtout quand on a une grande liste
v  la discussion : le plan de la rédaction et sa structure doit être très prédéfinis c'est-à-dire le résultat
v conclusion : il faut tirer les résultats des faits pour montrer leur signification par une analyse rigoureuse des donnés et leur mise en relation ce qui poura faire ressortir les grandes idées.
v la synthèse : c’est de sortir un sens

أنشرها:

نموذج الجواب عن إستفسار بحجة خوض إضراب

http://www.didactique-svt.com/

تحميل الجواب بالضغط على كلمة التحميل
أنشرها:

موعد إجراء الامتحان الوطني الموحد 2018-2019 جميع الشعب

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1
http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1

http://www.didactique-svt.com/2019/02/2018-2019.html?m=1





أنشرها:

الأكثر قراءة

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">