فرض أولى باكالوريا علوم الحياة والأرض مع التصحيح


فروض أولى باكالوريا علوم علوم الحياة والأرض مع التصحيح

فرض محروس علوم الحياة والأرض أول باكالورايا علوم تجريبية مع التصحيح

فرض محروس  أولى باكالورايا علوم الحياة والأرض مع التصحيح






 o       الوضعية المشكلة الإنطلاقة الوحدة الأولى نمودجا :

عرفت جل مناطق الكرة الأرضية أحداث وظواهر جيولوجية مختلفة توالت عليها وأدت إلى تكون تاريخ جيولوجي يختلف من منطقة إلى أخرى وتمكن دراسة المجموعات الرسوبية لمنطقة معينة من إسترداد الظواهر الجيولوجية التي إختفت حاليا واستخلاص الخصائص الصخرية والمستحاثية لهذه المجموعات وكذا تحديد العلاقات بين الطبقات الرسوبية المتتالية و موضعتها في الزمان والمكان.
فكيف توظف هذه المعطيات لموضعة المجموعات الرسوبية في الزمن الجيولوجي ؟ وما هي أسس تقسيم الزمن الجيولوجي ؟
http://www.didactique-svt.com/2019/11/blog-post_30.html


بعض أهداف وحدات المقرر

رقم الحصة الدراسية.
الأهداف النعليمية.
الحصة الأولى ( 1س) : وضعية الإنطلاق.
تقديم مكونات الرواسب واستنتاج أن نوع الرواسب غير كاف للدلالة على واسط الترسب.
طرح تساؤلات.
تعرف مكونات الرواسب واستنتاج أن نوع الرواسب غير كاف للدلالة على واسط الترسب.
الحصة الثانية (2 س) : الدراسة الإحصائية لمكونات الرواسب ( حبات الرمل) (مناولة).
الملاحظة والدراسة الإحصائية للمظهر الخارجي لمكونات الرواسب ( حبات المرو)(تجربة).
تعرف بعض طرق ومراحل الدراسة الإحصائية لمكونات الرواسب .
إنجاز منحنى الترددات والمنحنى التراكمي واستنتاج الخاصيات العامة للعينة المدروسة.
ملاحظة المظهر الخارجي لحبات المرو واستنتاج تأثير عوامل النقل على المظهر الخارجي لهذه العناصر.
الحصة التالثة (1 س) : دراسة الأشكال الرسوبية ودينامية وعوامل نقل الرواسب وأنماط نقل الرواسب.
التعرف على بعض الأشكال الرسوبية .
ربط الأشكال الرسوبية بدينامية عامل النقل أو أوساط الترسب .
تعرف العلاقة بين قد العناصر الرسوبية ومجالات الحث والنقل والترسب.
التعرف على أنماط نقل الرواسب.
الحصةالرابعة 2 س) : ظروف الترسب في أهم أوساط الترسب الحالية (الرواسب القارية والبحرية ).
التعرف على أهم أوساط الترسب الحالية .
ربط العلاقة بين أهم هذه الأوساط وظروف ترسب العناصر الرسوبية بها.
الحصة الخامسة (1 س) : الترسب في وسط قديم ( حوض الفوسفاط المغربي ).

تعرف مكونات وطبيعة الصخور الفوسفاطية المغربية وظروف تكونها.
الحصة السادسة (2 س) : إنجاز خريطة الجغرافية القديمة (جوض الفوسفاط المغربي).
ربط العلاقة بين الإستسطاحات الفوسفاطية في المناطق الشمالية المغربية بالجغرافية القديمة لهذا الحوض.

ترتيب الحصة الدراسية.
الأهداف النعليمية.
الحصة الأولى ( 1س) : وضعية الإنطلاق.
المبادئ الإستراتيغرافية ( التراكب والإستمرارية ).
.
طرح تساؤلات.
التعرف على مبدأ التأريخ النسبي لترتيب الأحداث الجيولوجية زمنيا (التراكب والإستمرارية ).
الحصة الثانية (2 س) : المبادئ الإستراتيغرافية ( التقاطع والتضامن ) ومبدأ تمثل المحتوى الإستحاثي.

التعرف على مبدأ التأريخ النسبي لترتيب الأحداث الجيولوجية زمنيا (التراكب والإستمرارية ).
تعرف مفهوم المستحاتاث الإستراتيغرغافية والسحنية والمقارنة بينهما.
إدراك أهمية المستحاتاث في وضع تسلسل الأزمنة الجيولوجية.
تطبيق مبدأ التماثل الإستحاثي.
الحصة التالثة (1 س) : الدورة الرسوبية.
.التعرف على الدورة الرسوبية والعوامل المتحكمة فيها.
الحصةالرابعة 2 س) : السلم الإستراتيغرافي.
تعرف معايير تقسيم الأزمنة الجيولوجية.
تعرف أهم أحقاب السلم الإستراتيغرافية.
الحصة الخامسة (1 س) : مفهوم الفجوة الإستراتيغرافية.

التعرف على مفهوم الفجوة الإستراتيغرافية.
الحصة السادسة (2 س) : الخريطة الجيولوجية.

تعرف العناصر المكونة للخريطة الجيولوجية وإدراك اهميتها.
الحصة السابعة (1 س) : المقطع الجيولوجي.
التدرب على إنجاز مقطع جيولوجي لمنطقة معينة.
الحصة الثامنة (2 س) : إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة معينة (الهضبة الفوسفاطية).
إستغلال مبادئ التأريخ النسبي لإستردا التاريخ الجيولوجي  لمنطقة معينة (الهضبة الفوسفاطية).
الحصة التاسعة (1 س) : إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة معينة (حوض جرادة ).
إستغلال مبادئ التأريخ النسبي لإسترداد التاريخ الجيولوجي  لمنطقة معينة (حوض جرادة ).

رقم الحصة الدراسية.
الأهداف النعليمية.
الحصة الأولى ( 2س) :
وضعية الإنطلاق.
الكشف عن التبادلات الغازية اليخضورية ( تجربة الكشف عن إمتصاص CO2 وتجربة الكشف عن طرح 02 ).
البنيات المسؤولة عن التبادلات الغازية اليخضورية ( ملاحظة مجهرية لورقة خضراء ).

الكشف عن إمتصاص CO2 وطرحO2 من طرف النباتات.
ملاحظة مجهرية لورقة خضراء وإبراز أهمية الأوراق والثغور في هذه التبادلات.


الحصة الثانية (1 س) :
العوامل المؤثرة على شدة التبادلات الغازية اليخضورية.
إبراز ضرورة الضوء واليخضور في التبادلات الغازية اليخضورية .
التعرف على اهمية درجة الحرارة وشدة الإضاءة في تركيز CO2 في الوسط.
رقم الحصة الدراسية.
الأهداف التعليمية.
الحصة الأولى ( 2س) :
وضعية الإنطلاق.
دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية.
أكسدة الماء وإنتاج ATP ( تجربة هيل و آلية تركيب ATP ).
حصيلة المرحلة الضوكيميائية .

طرح تساؤلات.
التعرف على دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية.
التعرف على مبدأ تجربة هيل وتفسير نتائجها.
تعرف آلية تركيب ATP خلال المرحلة الضوكيميائية.
التعف على حصيلة المرحلة الضوكيئميائية .
الحصة الثانية (1 س) :
أولى المواد التي تنتج عن  إدماج CO2 ( تقنية الكروماتوغرافيا ذات البعدين ومراحل تجربة Calvin ).
.

التعرف على فوق بنية البلاستيدة الخضراء وتعرف مكوناتها.
تعرف تقنية الكروماتوغرافيا ذات البعدين.
تعرف مراحل تجربة Calvin .
الحصة الثالثة ( 1س) :            
حصيلة المرحلة المظلمة :
 الترابط بين المرحلة الضوكيميائية ومرحلة إدماج co2.
حلقة Calvin وحصيلتها.

إبراز الترابط بين المرحلة الضوكيميائية ومرحلة إدماج co2.
تعرف حلقة Calvin وحصيلتها.





فروض أولى باكالوريا علوم علوم الحياة والأرض  مع التصحيح

فرض الظواهر الجيولوجية الخارجية أولى باكالوريا علوم الحياة والأرض  مع التصحيح الدورة الأولى

حمل الفرض بالضغط على الرقم



 فرض 1 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 2 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 2 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 3 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 4 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 5 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 6 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 7 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 8 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 9 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 10 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 11 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 12 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 13 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 14 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 15 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 16 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 17 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 18 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 19 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 20 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 21 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 22 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 23 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **

 فرض 24 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 25 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 26 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 27 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


فروض أولى باكالوريا علوم علوم الحياة والأرض  مع التصحيح




فرض إنتاج المادة العضوية  أولى باكالوريا علوم الحياة والأرض  مع التصحيح الدورة الأولى



حمل الفرض بالضغط على الرقم

 فرض 1 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 2أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 3 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 4 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 5 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 6 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 7 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 8 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 9 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 10 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 11 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 12 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 13 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 14 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 15 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 16 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 17 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 18 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 19 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 20 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 21 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 22 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 23 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 24 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **

 فرض 25 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 26 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 27 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 28 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **

فروض أولى باكالوريا علوم علوم الحياة والأرض  مع التصحيح




فرض التواصلات الهرمونية باكالوريا علوم الحياة والأرض  مع التصحيح الدورة الثانية

حمل الفرض بالضغط على الرقم

 فرض 1 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 2 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 2 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 3 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 4 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 5 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 6 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 7 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 8 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 9 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 10 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 11 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 12 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 13 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 14 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 15 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 16 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 17 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 18 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 19 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 20 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 21 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 22 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 23 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **

 فرض 24 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 25 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 26 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 27 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **



فروض أولى باكالوريا علوم علوم الحياة والأرض  مع التصحيح




فرض  الإندماج العصب هرمونية  أولى باكالوريا علوم الحياة والأرض  مع التصحيح الدورة الثانية

حمل الفرض بالضغط على الرقم

 فرض 1 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 2 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 3 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 4 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 5 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 6 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 7 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 8 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 9 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 10 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 11 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 12 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 13 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 14 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 15 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 16 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 17 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 18 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 19 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 20 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


 فرض 21 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 22 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 23 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 24 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **

 فرض 25 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 26 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **
 فرض 27 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض ** فرض 28 أولى باكالوريا علوم تجريبية علوم الحياة والأرض **


أنشرها:

فرض جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض مع التصحيح


فروض جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض مع التصحيح

فرض محروس علوم الحياة والأرض جدع مشترك علوم مع التصحيح

فرض محروس جدع مشترك علوم الحياة والأرض مع التصحيح



 فرض علم البيئة مع التصحيح

فرض التوالد عند النباتات  مع التصحيح

فصول علم البيئة والتوالد عند النباتات جدع مشترك علوم 


·    فرض , الخرجة البيئية  مع التصحيح

·    فرض , العوامل التربوية و تأثيرها على توزيع الكائنات الحية  مع التصحيح

·    فرض , العوامل المناخية و تأثيرها على توزيع الكائنات الحية  مع التصحيح

·    فرض , تدفق المادة و الطاقة داخل الحميلة البيئية  مع التصحيح



·    فرض , التوازنات الطبيعية الجذع المشترك العلمي  مع التصحيح

·    فرض , التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية  مع التصحيح

·    فرض , التوالد الجنسي عند النباتات الازهرية  مع التصحيح

·    فرض , دورات النمو عند النباتات  مع التصحيح

·    فرض , التوالد اللاجنسي عند النباتات  مع التصحيح

·    فرض , إشكالية التعديل الوراثي عند النباتات  مع التصحيح



·    فرض , تصنيف النباتات  مع التصحيح

·    فرض , الياف النسيج  مع التصحيح


http://www.didactique-svt.com/

 o       التقويم :


التقويم الذاتي : أنظر السند.
تقويم آداء المتعلمين :
إعداد رائز التقويم التشخيصي  في بداية الوحدة يشمل جميع فصولها وتمرير الرائز قبل التخطيط لفصول الوحدة وتوظيفه للتعرف على تمثلات المتعلمين وسبل تجاوز التمثلات الخاطئة منها.
o       الدعم :
إعداد وضعيات ديداكتيكية بناء على نتائج التقويم التكويني والتشخيصي.


o       المنهجيات المعتمدة وتقنيات التنشيط :
 نهج التقصي.
النهج التجريبي.
العمل في مجموعات.

o       مكتسبات المتعلمين حول الوحدة :



السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي  ( مادة علوم الحياة والأرض ) :
تنوع مكونات الأوساط الطبيعية – السلاسل والشبكات الغدائية – تصنيف الكائنات الحية – التوازنات الطبيعية – القيام بخرجة جيولوجية .
السنة الثالثة من التعليم الثانوي التأهيلي ( مادة الإجتماعيات ) :
التدرب على رسم وقراءة المبيانات المناخية و المغرب مناخ متنوع الخصائص
o       الإمتدادات المرتقبة :
تعريف " النوع " (وحدة علم وراثة الساكنة في مستوى القانية باكالوريا علوم تجريبية ).
مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية , الملوثات والأوساط الملوثة (وحدة إستعمال المواد العضوية وغير العضوية في مستوى الثانية باكالوريا مسلك علوم فيزيائية ).
o       الكفاية الأساس :
 في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي وانطلاقا من أسناد ملائمة يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة ووظيفة التكاثر عند النباتات .
o       الكفاية المرحلية المركبة المراد إكتسابها من طرف المتعلمين في نهاية الوحدة :
 في نهاية الوحدة وانطلاقا من أسناد ملائمة يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة.
o       تدقيق الكفاية المرحلية المركبة حسب مجالات الكفايات الممتدة :
إكتساب المعارف حول علم البيئة قصد إدراك أهمية وقاية البيئة والحفاظ على التوازنات الطبيعية وتطوير الميدان الفلاحي.
توظيف منهجية علمية سليمة خلال تناول القضايا المرتبطة بعلم البيئة.
إستعمال مختلف أنماط التعبير ( الشفهي والكتابي والبياني ...) للتواصل مع الآخرين قصد ترجمة القضايا المرتبطة بعلم البيئة.
إستعمال الأدوات المخبرية وتكنولوجية الإعلام والتواصل في جمع ومعالجة المعطيات المرتبطة بعلم البيئة.
o       وضعية الإنطلاق :
عند الملاحظة المباشرة لوسط بيئي يتضح وجود عدة حيوانات , كل نوع منها يتميز بظروف ووسط عيش مختلفين وبوجود علاقات متنوعة فيما بينها , فما هو العامل أو العوامل المسؤولة عن هذا الإختلاف والمتحكمة في تلك العلاقات ؟ وما هي الطرق العلمية الكفيلة بالكشف عن تلك العوامل ؟
o       تصميم الوحدة :
عنوان الفصل
الأهداف
الخرجة الدراسية.
التعرف والتدرب على بعض تقنيات إستكشاف حميلية بيئية.
العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية.
الكشف عن خاصيات التربة.
الكشف عن كائنات التربة.
العوامل المناخية وعلاقتها بالكائنات الحية.
التدرب على إنجازالمنحنيات  والأخطوطات المناخية   وتحليلها لإبراز دور العوامل المناخية في توزيع الكائنات الحية.
دورة المادة وتدفق الطاقة داخل الحميلة البيئية.
التدرب على إنجاز وتحليل أمثلة لشبكات غدائية ولأهرام الكتلة الحية وأهرام الطاقة.
التوازنات الطبيعية وبعض مظاهر إختلالها.
إدراك والوعي بخطورة الإخلال بالتوازنات الطبيعية داخل الحميلات البيئية.



البطاقة المنهجية للفصل الأول : الخرجة البيئية (12  س).

o       أهداف الفصل :
رقم الحصة الدراسية.
الأهداف النعليمية.
الحصة الأولى ( 2س) :  بعض التقنيات الميدانية في الدراسات البيئية.
التعرف على مفهوم علم البيئة.
التعرف على تقنية إنجاز المقاطع العمودية والأفقية لتوزيع النباتات .
التعرف على طرق الدراسة الإحصائية للنباتات.
الحصة الثانية (1 س) : تتمة نشاط " بعض التقنيات الميدانية في الدراسات البيئية ".
إنجاز منحنى التردد.
التعرف على طريقة الدراسة الإحصائية للأنواع الحيوانية.
الحصة التالثة (2 س) : التعرف على طريقة جمع الكائنات الحية وحفظها والتعاقد الديداكتيكي للقيام بالخرجة.
التعرف على طرق تجميع الكائنات الحية وحفظها.
التعاقد الديداكتيكي والبيداغوجي للقيام بالخرجة.
الحصةالرابعة (4 س) : القيام بخرجة دراسية لوسط شاطئي (منطقة...).
التدرب على :
إنحاز مقاطع أفقية لتوزيع الحيوانات البحرية.
الدراسة الإحصائية لتوزيع الحيوانات البحرية قصد إستخلاص مفهوم التنوع البيولوجي.
تقنية جمع الكائنات الحية وحفضها.
التدرب على الملاحظة العلمية والتعبير الشفهي والكتابي والبحت والتقصي العلمي.
الحصة الخامسة (1 س) :
 أنشطة للدعم : تقاسم التقارير التركيبية (40 دقيقة)
تعريف أولي للحميلة البيئية (20 دقيقة).
إستثمار معطيات الخرجة.

صياغة تعريف أولي للحميلة البيئية.

o       الوضعية المشكلة الإنطلاقة :
يهتم علم البيئة أو الإيكلوجيا بدراسة العلاقات الموجودة بين الكائنات الحية فيما بينها من جهة وبين هذه الكائنات ووسط عيشها من جهة أخرى.
إستعمل هذا المصطلح لأول مرة(écologie) سنة 1886م من طرف العالم الألماني Ernest Haeckel وتعني :
المسكن    ,    éco=oikos=علم ,   logie = logos = إذن  فالإيكولوجيا تعني علم المسكن science de l’habitat).
يعتمد علم البيئة على دراسة ميدانية للأوساط البيئية لجمع المعلومات قصد فهم بعض مظاهر التنوع البيولوجي وهذا ما يتطلب القيام بخرجة بيئية (sortie écologique).
فكيف تتم هذه الدراسات الميدانية ؟وماهي التقنيات المعتمدة أثناء القيام بهذه الدراسات؟
o      الأنشطة وسير الإنجاز.


بطاقة النشاط : القيام بالخرجة الدراسية لمنطقة ....
o       القدرات / المهارات :
التدرب على :
إنحاز مقاطع أفقية لتوزيع الحيوانات البحرية.
الدراسة الإحصائية لتوزيع الحيوانات البحرية قصد إستخلاص مفهوم التنوع البيولوجي.
تقنية جمع الكائنات الحية وحفضها.
التدرب على الملاحظة العلمية والتعبير الشفهي والكتابي والبحت والتقصي العلمي.
o       الوضعية :
  تتميز منطقة ....بوفرة مجموعة من الحيوانات البحرية الساحلية وبتنوعها البيولوجي.
فما هي المميزات الإكولوجية لهذه المنطقة ؟ وكيف تتوزع هذه الحيوانات البحرية على مستوى الساحل ؟ وما هو العامل أو العوامل المسؤولة عن إختلاف  هذا التوزيع ؟
o       التعليمات :
1 / قم مع زملائك داخل المجموعة (مسير المجموعة) بتحديد توجيه الخريطة وتحديد موقع الوقفة عليها.
2 / قم بجرد وتدوين أنواع الحيوانات البحرية باستعمال تقنية التربيعات في كل وقفة ( أربع وقفات, 16m²) للقيام بالدراسة الإحصائية للأنواع الحيوانية بهذا الوسط.
3 / قم بإنجاز مقطع أفقي على طول امتداد الشاطئ  للحيوانات البحرية بالوسط وطرح تساؤلات حول توزيع تلك الحيوانات في الوسط.
4 / قم بتجميع وحفظ عينات بحرية من الوسط .
5 / قم بإنجاز نقرير تركيبي بعد القيام بالخرجة الدراسية يتضمن ما ثم ذكره سابقا بالإظافة إلى تكوين تجميع لحيوانات ثم حفظها من طرف أعضاء المجموعة وتقديمها إلى مختبر المؤسسة فيما بعد.
o       الأسناد :
الخريطة الطبوغرافية للمنطقة  - حبال وأوتاد لتحديد مساحة الجرد – مذكرة وقلم الرصاص – محلول الكحول - قارورات لجمع بعض الحيوانات – قلم لبد (Stylo feutre) لتسجيل معلومات على القارورات - آلة تصوير لكل مجموعة – ورق ملمتري.

فروض جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض  مع التصحيح



فرض علم البيئة جدع مشترك علوم الحياة والأرض  مع التصحيح الدورة الأولى


حمل الفرض بالضغط على الرقم
 فرض 1 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 2 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 3 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 4 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **


 فرض 5 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 6 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 7 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 8 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 9 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض10 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
فرض 11 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 12 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 13 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 14 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 15 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 16 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 17 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 18 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 19 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 20 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 20 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 22 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 23 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 24 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **

 فرض 25 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 26 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 27 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 28 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **


فروض جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض  مع التصحيح

فرض علم البيئة جدع مشترك علوم الحياة والأرض مع التصحيح  الدورة الثانية

حمل الفرض بالضغط على الرقم
 فرض 1 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 2 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 3 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 4 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **


 فرض 5 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 6 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 7 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 8 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 9 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض10 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
فرض 11 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 12 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 13 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 14 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 15 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 16 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 17 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 18 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 19 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 20 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **



 فرض 20 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 22 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 23 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 24 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **

 فرض 25 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 26 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **
 فرض 27 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض ** فرض 28 جدع مشترك علوم علوم الحياة والأرض **

أنشرها:

فيديو معرب : بنية وفوق بنية العضلة الهيكلية المخططة

 فيديو معرب : بنية وفوق بنية العضلة الهيكلية المخططة

مستوى الثانية باكالوريا

http://www.didactique-svt.com/



أنشرها:

فيديو معرب : مراحل التقلص العضلي

 فيديو معرب : مراحل التقلص العضلي

الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض



أنشرها:

الأكثر قراءة

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">