المغرب ملزم برفع أجور الموظفين في الشهور المقبلة - تعرف على السبب



لو كنت تملك 1600 مليار دولار أمريكي ستكون قادرا على شراء نصف العالم , لكن لو كنت تملك 1600 مليار دولار زمبابوي لن تكفيك حتى لشراء منزل ؟؟؟
ما هو السبب ؟
السبب باختصار شديد هو التضخم .
ما هو التضخم ؟
التضخم : هو الإرتفاع المستمر في المؤشر العام للأسعار وبالتالي إنخفاض قيمة العملة أيا كانت هذه العملة لأي بلد.
 التضخم المقبول والذي لايؤدي إلى فوضة إقتصادية في دولة ما هو الذي لا يتجاو 2.6 في المئة . فلو قمت ببحث بسيط لوجدت الدول النامية والتي تعاني من المشاكل الاقتصادية قد تجاوزت هذا العدد وكلما زادت النسبة إلا وزادت معها المعانات الاقتصادية والإجتماعية  لمواطني هذه الدولة.
لكن ما هو سبب حدوث التضخم ؟
أسباب التضخم كثيرة . لكن بمنتهى البساطة . كم كبير من النقود  يطارد عدد قليل من السلع والبضائع المحلية ( لأنه طبعا الدولة في هذه الحالة غير قادرة على الإستراد لأنها لا تملك العملة العالمية الدولار ..), وهذا يحدث غالبا عندما تقوم الحكومات بطبع كميات كبيرة من الأوراق المالية يفوق وبكثير السلع المتداولة وضعف الإنتاج الصناعي والفلاحي للدولة للخارج , مما يؤدي إلى عدم حصولها على الإحتياطي النقدي العالمي الذي هو عملة الدولار , لأن الدولة في هذه الحالة لا تبيع منتوجات للخارج بالدولار الأمريكي الذي من خلاله ستتمكن من شراء البترول ( لأنه طبعا لا يشترى إلا بالدولار وهذا موضوع آخر..) وبضائع وسلع أخرى يومية...
الدولة المغربية متابعينا مضطرة لرفع أجور الموظفين في الشهور المقبلة , السبب ؟ طبعا مرتبط بمضمون المقالة .


أنشرها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">