10 USEFUL ARABIC PHRASES YOU NEED TO KNOW !
10 USEFUL ARABIC PHRASES YOU NEED TO KNOW !
ما عندي فكرة I have no idea = Ma iindi fikra
عندي فكرة = Iindi fikra I have an idea
لحظة من فضلك = Lahda men fadlek One moment please !
يلا= Yalla Let’s
أنا لا أعرف = Ana la aarif I don’t Know !
أنا أعرف Ana aarif I know =
أنا آسف= Ana asif I am sorry
ما رأيك= Ma rayok What do you think ؟
لا تقلق= La takklakk Don’t worry !
ما في مشكلة= Ma fi mochkila Nn problem !
أنا لا أفهم = Ana la afham I don’t understand !
شكرا جزيلا= Chokran jazilan Thank you
WORDS ARABIC FOR ABSOLUTE BEGINNERS !
WORDS FOR ABSOLUTE BEGINNERS !
لا laa = no
نعم na’am = Yes
ال Al = the
أناAna = I am
أنتAnta = you
يمكنYumkin = It’s
possible
عنديIndee = i have
أتكلم Atakallam = I speak
متى mataa = When
من Man= Who
مع ma’= With
أريد Ureedu = I want
أحبUhibbu = I love
لا أستطيع La astatee’= I can’t
لا أعرف La a’rif= I don’t
know
هنا Hunaa= Here
هناكHunaak = There
طيب Tayyeb= Okay
لا أريد La ureed = Idon’t want
Watch the video / link
الوثائق الضرورية للقيام بالخرجة الميدانية لوسط بيئي
الوثائق الضرورية للقيام بالخرجة الميدانية لوسط بيئي |
الأكاديمية الجهوية المدينة في 14/10/2008
المديرية الإقليمية...
ثانوية ....
رقم التأجير:
المادة: علوم الحياة و الأرض
الإطار:
الإسم الكامل :
إلى
السيد
المدير الإقليمي للمديرية .....
سلام تام بوجود مولانا الإمام
يشرفني سيدي المدير،
أن ألتمس من سيادتكم منحي ترخيصا من أجل القيام بخرجة مدرسية ميدانية، ب........،
لفائدة تلامذة الجدع المشترك العلمي، و ذلك يومه
.................... على الساعة ................
.................... على الساعة ................
أحيطكم علما
أن هذه الخرجة مقررة في دروس الدورة الأولى
من مقرر علوم الحياة و الأرض لهده السنة من التعليم الثانوي ألتأهيلي.
وفي انتظار
ردكم تقبلوا، سيدي المدير، فائق الاحترام
و التقدير.
و
السلام
إمضاء
المرفقات :
·
طلب ترخيص من
ولي أمر التلميذ.
·
برنامج الخرجة
المدرسية.
المستوى الدراسي : جدع مشترك علوم.
مادة : علوم الحياة والأرض.
القسم :
الدورة : الأولى.
وحدة : علم البيئة.
الفصل الأول : الخرجة الدراسية.
الأستاذ : ....
o
الكفاية الأساس :
في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي
التأهيلي وانطلاقا من أسناد ملائمة يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات
دلالة متعلقة بعلم البيئة ووظيفة التكاثر عند النباتات .
o
الكفاية المرحلية المركبة المراد إكتسابها من
طرف المتعلمين في نهاية الوحدة :
في نهاية الوحدة وانطلاقا من أسناد ملائمة يوظف
المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة.
o
تدقيق الكفاية المرحلية المركبة حسب مجالات
الكفايات الممتدة :
إكتساب المعارف
حول علم البيئة قصد إدراك أهمية وقاية البيئة والحفاظ على التوازنات الطبيعية
وتطوير الميدان الفلاحي.
توظيف منهجية
علمية سليمة خلال تناول القضايا المرتبطة بعلم البيئة.
إستعمال مختلف
أنماط التعبير ( الشفهي والكتابي والبياني ...) للتواصل مع الآخرين قصد ترجمة
القضايا المرتبطة بعلم البيئة.
إستعمال الأدوات
المخبرية وتكنولوجية الإعلام والتواصل في جمع ومعالجة المعطيات المرتبطة بعلم
البيئة.
o
وضعية الإنطلاق :.....
o
جدادة حصة الإعداد القبلي للخرجة:
الأنشطة
|
القدرات
|
الوسائل التعليمية
|
سير الإنجاز
|
الحصيلة المعرفية
|
المدة الزمنية
|
||
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
||||||
النشاط السابع : تعاقد
ديداكتيكي وبيداغوجي حول القيام بالخرجة
الدراسية.
|
تنظيم العمل وفق
مجموعات والتعرف على الأدوات الضرورية للقيام بالخرجة.
|
السبورة.
المسلاط العاكس.
|
تقيم الإحتياطات
الازمة إتخادها والأدوات الضرورية الازمة للقيام بالخرجة وتوزيع المتعلمين
للمجموعات.
|
تدوين الأدوات
الضرورية الواجب إحضارها أثناء القيام بالخرجة
|
للقيام بالخرجة لابد
من توفر مجموعة من الأدوات الضرورية :
مذكرة وقلم الرصاص.
أكياس بلاستيكية...
|
60 دقيقة
|
|
o جدادة الخرجة:
الأنشطة
|
القدرات
|
المعينات الديداكتيكية
|
سير الإنجاز
|
الإننتاجات المنتضرة
|
المدة الزمنية (ساعتين
ونصف)
|
|
الأستاذ
|
المتعلم
|
|||||
النشاط 1 : وضعية الإنطلاق وملاحظة الوسط.
|
القدرة على الملاحظة
العلمية.
|
التواصل اللفظي.
|
تقديم الوضعية
للمتعلمين وتحفيزهم لملاحضة طبيعة الوسط والكائنات الحية التي تعيش فيه.
|
ينصتون ولاحضون
ويحددون طبيعة الوسط.
|
الوسط عبارة عن وسط
شاطئي يتميز بوفرة حيوانات ...
|
30 دقيقة.
|
النشاط 2 : الدراسة الإحصائية للوسط وتجميع وحفض حيوانات بحرية وإنجاز
مقاطع افقية لها.
|
التدرب على إنجاز
الدراسة الإحصائية للأنواع الحيوانية والمقاطع الأفقية وحفض الحيوانات.
|
الخريطة الطبوغرافية
للمنطقة .
مذكرة وقلم الرصاص.
ورق ملمتري.
حبال وأوتاد لتحديد
مساحة الجرد.
مذكرة وقلم الرصاص .
محلول الكحول.
قارورات لجمع بعض
الحيوانات.
قلم لبد (Stylo feutre)
|
تقديم بطاقة النشاط
للمشرف على كل مجموعة وتتبع إنجاز المجموعات للنشاط.
|
تحديد توجيه الخريطة
وتحديد موقع الوقفة عليها.
|
تحديد توجيه الخريطة
وتحديد موقع الوقفة عليها
|
20 دقيقة.
|
تدوين أنواع الحيوانات
البحرية باستعمال تقنية التربيعات في كل وقفة ( أربع وقفات, 16m²) للقيام بالدراسة الإحصائية
للأنواع الحيوانية بهذا الوسط.
|
يحتوي هذا الوسط على
حيوانات بحرية نذكر منها ...
|
40 دقيقة.
|
||||
إنجاز مقطع أفقي على
طول امتداد الشاطئ للحيوانات البحرية
بالوسط.
|
إنجاز المقطع الأفقي.
|
30 دقيقة.
|
||||
تجميع وحفظ عينات
بحرية من الوسط .
|
القيام بتجميع وحفض
بعض الحيوانات البحرية وتقديمها لمختبر المؤسسة.
|
30 دقيقة.
|
الأكاديمية
الجهوية ......
المدينة في 14/10/2008
نيابة ...
ثانوية ...
رقم التأجير:
المادة: علوم الحياة
و الأرض
الإطار: أستاذ
التعليم الثانوي التأهيلي
الإسم الكامل : ...
إلى المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية ....
سلام تام بوجود
مولانا الإمام.
وبعد,
فعلاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه,يشرفني
سيدي أن أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب لتنظيم
خرجة دراسية وذلك يوم ...... إنطلاقا من الساعة .... إلى الساعة .... .
أحيطكم علما أن هذه الخرجة مقررة في دروس الدورة الأولى من مقرر علوم الحياة و الأرض لهده
السنة من التعليم الثانوي ألتأهيلي.
وفي إنتظار ردكم الإيجابي تقبلوا مني سيدي فائق عبارات التقدير والإحترام.
والسلام
الإمضاء
·
طلب ترخيص من ولي أمر التلميذ.
·
برنامج الخرجة المدرسية.
·
لائحة للطاقم التربوي المرافق والمؤطر
للخرجة.