الأرجية أو الحساسية المفرطة , التعريف والأسباب ووسائل العلاج

http://www.didactique-svt.com/

ما هي الأرجية أو الحساسية المفرطة ؟
وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الحساسية هي السبب الرئيسي الرابع للأمراض في العالم ، وراء السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والإيدز.
في فرنسا ، يصيب مرض الحساسية 20 إلى 30٪ من السكان ، ويتزايد باستمرار.
الحساسية هي أمراض يمكن أن تؤثر على العديد من الأعضاء ويمكن أن تتخذ أشكالًا سريرية مختلفة جدًا اعتمادًا على المريض. جميع هذه النماذج يجب أن تؤخذ في الاعتبار أثناء المشاورة لأنها يحتمل أن تعامل جميعها
مثال : الحساسية المفرطة تجاه المواد الغدائية.
الحساسية الغذائية هي مظاهر سريرية تحدث بعد تناول أطعمة محددة. يتفاعل الجهاز المناعي سلبًا مع هذه الأطعمة من خلال الإفراط في إنتاج الغلوبولين المناعي (عادةً ما يكون النوع E يسمى IgE).




معدل انتشار الحساسية ، أي حدوث الحساسية الغذائية ، يتراوح في المتوسط بين 2٪ و 5٪ من السكان مع نسبة أعلى من الأطفال المصابين مقارنة بالبالغين.
يستمر انتشارها في الزيادة ولكن لا يزال من الصعب قياسها. ومع ذلك ، فإن هذا المرض له تأثير قوي على الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ويمكن أن يؤدي إلى أعراض تصل إلى حد الموت في أشد أشكاله.
أسباب الحساسية الأرجية تجاه المواد  الغذائية
90٪ من الحساسية الغذائية هي من النوع الأول من الحساسية ، ووفقًا لمسببات الحساسية المذكورة ، يمكن الإعلان عن حساسية الطعام مبكرًا في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ. تطورها ليس هو نفسه دائمًا لأنه يمكن أن يختفي كشخص بالغ أو يستمر طوال الحياة.
يتم دراسة فرضيات مختلفة لشرح أصل الزيادة في حدوث الحساسية الغذائية لدى السكان:



استيراد المزيد والمزيد من الأطعمة المتنوعة التي تنوع وجباتنا الغذائية وتعرضنا لمنتجات غريبة ؛
تلوث الهواء (الذي يخفض مستويات التسامح بشكل ملحوظ) ؛
التلاعب التكنولوجي في صناعة الأغذية الزراعية ؛
انخفاض الرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة ؛
الكثير من النظافة عند الأطفال الذين لا يطورون جهاز المناعة لديهم على النحو الأمثل ؛
الاستهلاك المبكر لبعض الأطعمة ، أو الإفراط في تناول الطعام أثناء الطفولة.
على الرغم من وجود استعدادات وراثية للحساسية الغذائية ، إلا أن البيئة تلعب دورًا مهمًا للغاية في حدوثها.
مسببات الحساسية المفرطة أو المؤرجات  الغذائية
المواد المسببة للحساسية أو تروفالرجين (من "الكأس" اليونانية: الغذاء) هي في معظم الحالات البروتينات. فيما يلي قائمة بالأطعمة الأكثر حساسية للحساسية:
الحبوب التي تحتوي على الغلوتين (القمح ، الجاودار ، الشعير ، الشوفان ، التهجير ، الكموت) ومنتجات الحبوب (البسكويت والدقيق والكعك وصلصات الصويا ...)
قشريات ومنتجات قشريات
البيض ومنتجات البيض
الأسماك والمنتجات السمكية
فول الصويا ومنتجات الصويا
الحليب ومنتجاته
الفول السوداني ومنتجات الفول السوداني
المكسرات والمنتجات المصنوعة من هذه الفواكه
الكرفس ومنتجات الكرفس
منتجات الخردل والخردل
بذور السمسم ومنتجات بذور السمسم
ثاني أكسيد الكبريت والكبريتيت بتركيزات تزيد عن 10 مجم / كجم أو 10 مجم / لتر
منتجات الترمس والترمس
الرخويات ومنتجات المحار
أعراض الأرجية تجاه المواد الغدائية


الأعراض الجلدية والمخاطية (طفح جلدي ، حكة ، خلايا النحل ، الأكزيما ، الحكة ، التهاب الجلد التأتبي خاصة عند الرضع ، وذمة الشفاه ، وخز في الشفاه أو الفم ، وذمة وعائية) ؛
أعراض الجهاز الهضمي (آلام في البطن ، غثيان ، قيء ، إسهال ، مغص ، ارتجاع المريء) ؛
أعراض الجهاز التنفسي (الربو ، التهاب الملتحمة الأنفي ، التهاب الأنف) ؛
ردود الفعل المعممة (هبوط ضغط الدم ، الضيق ، صدمة الحساسية)
الحساسية يمكن أن تسبب واحدة أو أكثر من هذه الأعراض. تظهر من بضع دقائق إلى بضع ساعات بعد تناول الطعام. اعتمادا على حساسية الشخص ، تختلف شدة ونوع الأعراض.
علاج الأرجية تجاه المواد الغدائية
لسوء الحظ ، لا يوجد علاج للأسف ، لكن الدراسات جارية لتطوير علاجات مناعية لإزالة الحساسية من مسببات الحساسية.
العلاج الحالي الوحيد هو تجنب التعرض للحساسية. يُنصح مرضى الحساسية وأولياء أمور الأطفال بالاتصال بالمتخصصين الصحيين للمساعدة في إدارة وجباتهم الغذائية ، والتي يجب أن تكون مقيدة للنظام الغذائي. مسببات الحساسية في السؤال. هذا أمر مهم حتى لا تتطور حالات نقص الغذاء بسبب القضاء على نوع من الطعام وتجنب خطر الإصابة باضطرابات الأكل.
بالإضافة إلى ذلك ، ينصح المرضى بشدة بحمل حاقن تلقائي للأدرينالين. إنه علاج طارئ لحساسية الحساسية من النوع التحسسي. يجب أن تعرف أيضا حاشية لاستخدامه.
أنشرها:

لائحة العطل المدرسية 2019-2020 بالمغرب

لائحة العطل المدرسية 2019-2020 بالمغرب 






http://www.didactique-svt.com/




 نضع رهن إشارتكم متابعينا الأعزاء  لائحة العطل المدرسية برسم الموسم الدراسي 2019/2020 الخاصة بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.
تحميل ملف لائحة العطل المدرسية برسم الموسم الدراسي 2019/2020  : التحميل




http://www.didactique-svt.com/



أنشرها:

مقرر تنظيم السنة الدراسية 2019-2020


مقرر تنظيم السنة الدراسية 2019-2020

http://www.didactique-svt.com/




أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية 2020-2019 الذي يروم إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة بالأسلاك التعليمية الثلاث، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية الوطنية والجهوية، وكذا المباريات الوزارية والمرفقية للوزارة وامتحانات الكفاءة المهنية.
 
نقدم لكم متابعينا المقرر الوزاري المنضم للسنة الدراسية 2019-2020 

يمكنكم التحميل بالضغط على جملة تحميل المقرر الوزاري 2019-2020



أنشرها:

نموذج للبطاقة المنهجية لوحدة : وظائف الاقتيات


http://www.didactique-svt.com/

تقديم الوحدة : تحديد المضامين الأساسية والمنهجيات المعتمدة (مقتطف من المنهاج / الإطار المرجعي للتقويم) :

o        المضامين :تحديد المضامين المعرفية (مفاهيم – قوانين – نظريات ...) المستهدفة وضبط العلاقات فيما بينها.
بناء مفهوم الوحدة الوظيفية للجسم.
بلورة فكرة تكامل وظائف الاقتيات (الهضم والتنفس والدوران والابراز البولي).
·        الهضم : تعميم التبسيط الجزيئي للأغذية انطلاقا من دراسة هضم النشا.
·        التنفس : تعميق مستوى صياغة مفهوم التنفس : التنفس وظيفة خلوية.
·        الدوران : الربط بين بنية الجهاز الدوراني ووظائفه.
·         الابراز البولي : الربط بين الوظيفة التنظيمية للجهاز البولي وبنيته.
ملحوظة : يمكن التعبير على ذلك بإنجاز شبكة مفاهيميةمع ابراز مستوى الصياغة المفاهيمية.

o        المنهجيات المعتمدة  وتقنيات التنشيط : (تحديد النهوج العلمية المعتمدة لإنجاز مختلف فصول الوحدة).
منأهمالنهوج وعناصرالتنشيط المزمع اعتمادها في هذه الوحدة :
·        القيام بمجموعة من المناولات والتجارب والملاحظات.
·        تنمية مجموعة من المهارات والقدرات : التحليل والتركيب والاستنتاج والتواصل بمختلف أشكاله.
·        اكساب المتعلم تربية غذائية ينشرها في أسرته ومحيطه.
·         استرجاع مسار التعلم (تعليم التعلم).
·        تحديدقواعدالعملبتوافقمعالتلاميذ والتلميذات.
·        الانطلاق من حاجات التلاميذ والتلميذات و تمثلاتهم و البناء عليها.
·        مناقشة الأهداف في بداية كل فصل.
·        الربط بين الأهداف و المحتويات و الأنشطة و التقويم في كل )حصة) من فصول الوحدة.
·        تنويع أشكال تنظيم العمل لتشمل العمل الفردي و الثنائي و الجماعي و العمل في مجموعات .
·        تنويع الأدوات و الوسائل و تقنيات التنشيط لتشمل القصف الذهني و تحليل الوثائق ودراسة الحالات وإنجاز تمارين و تطبيقات عملية.
تتمة البطاقة بالضغط على كلمة التحميل
أنشرها:

النقل المباشر مبارة برشلونة وأتليتيكومدريد اليوم 06/04/2018

البت  المباشر مبارة برشلونة وأتليتيكومدريد
http://www.didactique-svt.com/
 النقل المباشر مبارة برشلونة  وأتليتيكومدريد اليوم
البت  المباشر مبارة برشلونة  وأتليتيكومدريد اليوم
البت  المباشر مبارة برشلونة  وأتليتيكومدريد اليوم
النقل المباشر مبارة برشلونة  وأتليتيكومدريد اليوم 
النقل المباشر مبارة برشلونة  وأتليتيكومدريد اليوم 










الأسبوع: 31
مبارة الدهاب التعادل الإجابي 1-1
يمكنكم متابعينا متابعة النقل المباش لمبارة برشلونة  وأتليتيكومدريد على الرابط التالي إحتراما للقناة النقالة للمبارة

                                               https://bit.ly/2FHIpck
أنشرها:

خلاصة علم المناعة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض

خلاصة علم المناعة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض

http://www.didactique-svt.com/

خلاصة علم المناعة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 
يمكنكم متابعينا  تحميل الملف بالضغط على كلمة التحميل
خلاصة علم المناعة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض
أنشرها:

وأخيرا التوصل لصنع حبوب منع الحمل يتناولها الرجال

وأخيرا التوصل لصنع حبوب منع الحمل يتناولها  الرجال


http://www.didactique-svt.com/


أعلن فريق من العلماء الأمريكيين للتو أن اختبارات حبوب منع الحمل للرجال قد نجحت. تم تقديم نتائج هذه الخطوة الأولى في دراسة طويلة قبل ثلاثة أيام في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في نيو أورليانز ، الولايات المتحدة الأمريكية.

أظهرت وسائل منع الحمل هذه عن طريق الفم للرجال أنها نجحت في تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون مع الحفاظ على الرغبة الجنسية ، كما يصف البيان الصحفي.


يُطلق عليها دوديسيل كاربونيت من 11 بيتا ميثيل -19-نورتوستيرون أو 11-بيتا- MNTDC ، وقد تم اختبار هذه الحبة لمدة 28 يومًا من أصل 40 رجلاً. تلقى عشرة منهم الدواء الوهمي ، والبعض الآخر تلقى الهرمون بتركيزات مختلفة.



الدواء يجرب حاليا و اختبارات السلامة عند الأشخاص الدين قامو  بتناوله بغرض الدراسة
لاحظ الرجال الذين تلقوا 11-بيتا- MNTDC بعض الآثار الجانبية مثل التعب ، حب الشباب ، الصداع ، انخفاض طفيف في الرغبة الجنسية أو ضعف الانتصاب الخفيف. وتقول كريستينا وانغ ، أستاذة الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، إن هذا لا يكفي لإجبارهم على التوقف عن العلاج. كل اختبارات الأمان كانت ناجحة.

بالإضافة إلى ذلك ، يلاحظ الفريق أن انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون لا يسبب آثارًا جانبية كبيرة ، كما تتوقف آثار الدواء بعد توقف العلاج.


المصدر: http://www.leparisien.fr
أنشرها:

مطبوع إضطرابات الجهاز المناعي وبعض وسائل تدعيمه

مطبوع إضطرابات الجهاز المناعي وبعض وسائل تدعيمه

http://www.didactique-svt.com/


 : مضامين الملف
  • الإستجابة الأرجية
  • مساعدة الجهاز المناعي 
  • فقدان المناعة 

أنشرها:

وصفة أمزازي لإصلاح التعليم بالمغرب

http://www.didactique-svt.com/

باختصار شديد ، هذا ماقاله الوزير متناقضا مع ذاته:
1.الناس للمتدربين 2019 بدات الإجراءات في تعويضهم ولذلك خصهم ارجعوا للتكوينات ديالهم.
2.المضربين لي بغاو التاحقوا بالأقسام ديالهم لاخوف عليهم باستثناء الاقتطاع لابد منه.
3.رؤوس التنسيقية هما اللولين سيطبق في حقهم العزل. 
4.العطلة البينية لازالت ولم تلغى.
5.اشاعات المتابعة والإجراءات كلها كذب في كذب...الأساتذة ماعندهم علاش اخافو.
6.تاواحد مامكتوبة سميتو بقلم الرصاص كلشي مكتوب بالكالافي.
7.الناس لي غانعزلوهم غايعزلوهم مديري الأكاديميات حيت هما لي وظفوهم.وهذا مايعني أن موظفي الاكاديميات مصيرهم في أيدي المديرين.
أنشرها:

إختبر وتعرف على مستواك في علوم الحياة والأرض

http://www.didactique-svt.com/

اللعب هو كل نشاط فيزيائي أو ذهني تلقائي يكون بغاية المتعة أو التعلم. قد يتداخل اللعب والتعلم عند الأطفال، بل يتداخل اللعب والجد عند الأطفال، ورغم ذلك يتيح إمكانية تعلمات كثيرة؛ غير أن القبول باللعب كبيداغوجيا طرح عدة مشاكل منذ القديم.
متابعينا الأعزاء إليكم إختبار بسيط وشكلي يحتوي على أنشطة خاصة بالعلوم 
مواضيع علوم الحياة والأرض مقرر ثانوي تأهيلي المغرب 
  • علم البيئة والعوامل المتحكمة في التغيرات المناخية والتربوية
  • التوالد عند النباتات الزهرية وغير الزهرية 
  • طرق التكاثر عند النباتات الجنسية وغير الجنسية
  • طرق التكاثر الخضري في الميدان الفلاحي والزراعي والصناعي
  • الهندسة الوراثية ودورها في تطوير المنتوج الفلاحي والحيواني
  • الظواهر الجيولوجية الخارجية ودراسة الصخور الرسوبية
  • الأوساط الرسوبية الحديثة واسترداد التاريخ الجيولوجي 
  • إنتاج المادة العضوسة وتدفق الطاقة
  • التواصلات الهرمونية والعصبية
  • إستهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة
  • الطبيعة الكيميائية للخبر الوراثي
  • مفهوم الخبر الوراثي وآلية تعبيره والهندسة الوراثية
  • نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي وعلم الوراثية البشرية
  • القوانين الإحصائية لأنتقال الصفات الوراثية عند الكائنات الحية ثنائية الصيغة الصبغية
  • دراسة وراثة الساكنة
  • العوامل المؤثرة في توازن ساكنة معينة 
  • عوامل التطور الضمنوعي والتطور خارج النوع
  • اعوامل تغير الساكنة قانون هاردي ووينبرغ
  • علم المناعة - التمييز بين ما هو داتي وغير داتي - الواسمات الرئيسية والثانوية وسائل الدفاع النوعية وغير النوعية والعناصر المناعية المتدخلة في الإستجابة النوعية وغير النوعية وآلية حدوث الإستجابة المناعية في المسلك الخلوي والخلطي
  • بعض إضطرابات الجهاز المناعي ووسائل تدعيمه
  • مميزات مناطق الطمر والإصطدام والطفو

أنشرها:

الأكثر قراءة

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">