تقديم الوحدة : تحديد المضامين الأساسية والمنهجيات المعتمدة (مقتطف من المنهاج / الإطار
المرجعي للتقويم) :
o
المضامين :تحديد المضامين المعرفية (مفاهيم – قوانين –
نظريات ...) المستهدفة وضبط العلاقات فيما بينها.
بناء مفهوم الوحدة الوظيفية للجسم.
بلورة فكرة تكامل وظائف الاقتيات
(الهضم والتنفس والدوران والابراز البولي).
·
الهضم : تعميم التبسيط الجزيئي للأغذية انطلاقا من دراسة
هضم النشا.
·
التنفس : تعميق مستوى صياغة مفهوم التنفس : التنفس وظيفة
خلوية.
·
الدوران : الربط بين بنية الجهاز الدوراني ووظائفه.
·
الابراز البولي : الربط بين الوظيفة التنظيمية للجهاز
البولي وبنيته.
ملحوظة : يمكن التعبير على ذلك بإنجاز شبكة
مفاهيميةمع ابراز مستوى الصياغة المفاهيمية.
o
المنهجيات المعتمدة وتقنيات التنشيط : (تحديد النهوج العلمية المعتمدة لإنجاز مختلف فصول
الوحدة).
منأهمالنهوج وعناصرالتنشيط المزمع
اعتمادها في هذه الوحدة :
·
القيام بمجموعة من المناولات والتجارب والملاحظات.
·
تنمية مجموعة من المهارات والقدرات : التحليل والتركيب
والاستنتاج والتواصل بمختلف أشكاله.
·
اكساب المتعلم تربية غذائية ينشرها في أسرته ومحيطه.
·
استرجاع مسار التعلم (تعليم التعلم).
·
تحديدقواعدالعملبتوافقمعالتلاميذ
والتلميذات.
·
الانطلاق
من حاجات التلاميذ والتلميذات و تمثلاتهم و البناء عليها.
·
مناقشة
الأهداف في بداية كل فصل.
·
الربط بين
الأهداف و المحتويات
و الأنشطة و
التقويم في
كل )حصة) من فصول الوحدة.
·
تنويع
أشكال تنظيم العمل لتشمل العمل الفردي و الثنائي و الجماعي و العمل في مجموعات .
·
تنويع
الأدوات و الوسائل و تقنيات التنشيط لتشمل القصف الذهني و تحليل الوثائق ودراسة الحالات
وإنجاز تمارين و تطبيقات عملية.
تتمة البطاقة بالضغط على كلمة التحميل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق