الدعم والمعالجة

الدعم والمعالجة 

http://www.didactique-svt.com/

مقتطف من الملف المعنون  مراحل إنجاز خطوة الدعم والمعالجة


التعثر الدراسي
الفارق السلبي بين الأهداف المتوخاة والنتائج المحققة فعليا، يتجلى في مجال معرفي عقلي أو وجداني أو حسي حركي. ويتطلب هذا الفارق إجراءات تصحيحية لتقليصه.
التعثر الدراسي
مؤشر على وجود خلل ما، قد يكون مرده إلى التلميذ أو إلى المدرسة بطرقها وأساليبها التربوية ومناهجها، وقد يكون مرده إلى المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه التلميذ.
التأخر الدراسي
التحصيل في مستوى أقل مما تسمح به استعدادات التلميذ(ة) الدراسية في مادة بعينها أو في كافة المواد مقارنة مع تلاميذ آخرين، وذلك بسبب عوائق عقلية وذهنية أو حسية حركية أو علائقية اجتماعية.
الرسوب والتكرار
الرسوب هو عدم حصول التلميذ على معدل يساوي أو يفوق عتبة النجاح المحددة. والتكرار قرار ناتج عن الرسوب يتخذ في حق تلميذ في آخر السنة، ويقضي بضرورة إعادة المستوى الدراسي. وذلك بناء على نتائج المعالجة النهائية للنقط الإجمالية المحصل عليها طيلة السنة الدراسية.
عدم التكيف الدراسي
سلوك غير متوافق مع حياة جماعة القسم بسبب مشكلات نفسية كالاضطرابات الوجدانية وغياب الاهتمام....أو مشكلات عضوية كعسر الكلام أو عسر القراءة أو التعثر في الكتابة...

المقاربات التي تتناول العوامل المؤثرة في الفروق الفردية والتفاوت في التحصيل الدراسي

البيداغوجيا الفارقية
تتناول هذه البيداغوجيا تنويع العمليات والطرائق التي يمكنها أن تستجيب لتنوع حاجات المتعلمين حيث تبني الأنشطة التعليمية والتعلمية على أساس الفروق في أساليب التعلم، وهي فروق قد تكون فزيولوجية أو معرفية أو وجدانية أو اجتماعية ثقافية.

بيداغوجيا الخطأ
تعطي "بيداغوجيا الخطأ" قيمة خاصة للخطأ في مسيرة التعلم، حيث تعتبره لحظة هامة في انطلاق المعرفة وبنائها.
تعترف هذه البيداغوجيا بحق المتعلم في التعلم بالمحاولة والخطأ، بحيث يصوغ الفرضيات ويجرب ويقيس ويستنتج ويعمم ويجرب الحلول، وهو ما يجعله يستكشف أخطاءه ويتعرفها ويعمل على تصحيحها والاستفادة منها دون خوف من عقدة الخطأ.

تحميل الملف بالضغط على كلمة التحميل


أنشرها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

آخر الأخبار

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">