الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية
يعتمد النشاط العلمي أساسا على التجريب والمناولات والملاحظات والقياس والترتيب والتصنيف والتوثيق، ولهذا الغرض تستخدم عدة وسائل بهدف نقل المعارف في صورة مفاهيم إلى التلاميذ وإكسابهم المهارات المرغوبة(معرفة الفعل)وكذا تدريبهم على التفكير العلمي وغيرها من أهداف تدريس العلوم.
وفي
هذا الإطار يمكن تعريف الوسيلة على أنها كل ما يستعين به المدرس في تدبير أنشطة
حصة تعليمية سعيا وراء تحقيق أهداف وكذالك توضيح وتمرير المضامين قصد تسهيل عملية
التعليم والتعلم.
1- أهمية الوسيلة التعليمية
تتجلى أهمية الوسيلة التعليمية
في كون إكساب الحقيقة العلمية وتوظيفها لا يتأتيان إلا بالاحتكاك بالمواضيع (الأشياء)
وبعمليتي التأثير والتأثر.
كما تعتبر الوسائل التعليمية كبدائل لتمثيل
الظاهرة أو الحدث(الواقع) الذي يصعب الحصول عليه في بعض الأحيان مثلا:
- نذرة الحدث أو الظاهرة: كظاهرة قوس
قزح،خسوف القمر وكسوف الشمس...
- بعد الظاهرة في المكان والزمان: كالظواهر
الفلكية الجيولوجية...
- خطورة التواجد في مكان الظاهرة: انفجار
بركان مثلا...
- سرعة أو بطء وقوع الظاهرة: نمو النباتات،
البرق....
2- ما الفائدة من إستعمال الوسائل التعليمية ؟
- إثارة اهتمام المتعلم وتشويقه
وتركيز انتباهه.
- ضمان مشاركة أكبر للمتعلمين.
- تنمية قدراتهم على التأمل والملاحظة
الدقيقة.
- تمكن من بناء مفاهيم علمية بشكل صحيح.
- تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفوارق
بين المتعلمين.
- تدريب المتعلمين على خطوات المنهج
العلمي.
- ربط المدرسة بالبيئة.
- تساهم في جودة التدريس بتوفير الوقت
والجهد وزيادة المردودية....
3- كيفية اختيار وتوظيف الوسيلة التعليمية:
- الانتقاء:
* ملائمة للأهداف المرسومة،
* صادقة وموضوعية في
المعلومات التي تتناولها،
* حديثة في محتواها ومواكبة
للتطور العلمي ،
* ملائمة لمستوى إدراك
المتعلمين وللظروف التربوية ولطبيعة الوسط،،
* لا تتضمن تفاصيل كثيرة،
- معاينتها مسبقا للتأكد من صلاحيتها
وكيفية استعمالها،
- إشراك المتعلمين في إعدادها واختيارها
كلما كان ذلك ممكنا،
4- تصنيف الوسائل التعليمية
- ذات الأسبقية:
* المواد الطرية:دماغ خروف، عين
بقرة، أسماك طرية....
* العينات الطبيعية:صخور، نباتات...
* التراكيب التجريبية:لجمع
البيانات وتمحيص الفرضيات...
* الكتاب المدرسي:يستعمل من اجل توضيح بعض
المفاهيم والحقائق العلمية(بطاقة عمل)، لتقويم تعلم المتعلم(بطاقة تقويم)، لتوجيه
عمل المتعلم، للقيام ببعض التجارب والأنشطة المكملة خارج الفصل(بطاقة دعم).
-
البديلة:
* النماذج الشراحية:عين
الإنسان،الهيكل العظمي...،
* الصور الشفافة،الصور
الفوتوغرافية،الصور الراديوغرافية...
* الوثائق:ملفات تربوية، ملفات
وثائقية، مستنسخات...
* أفلام خاصة،
* مقالات: مجلات علمية، جرائد...
* الزيارات الميدانية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق