ديداكتيك علوم الحياة والأرض مثال عملي يلخص الشق النظري لديداكتيك المادة

إليكم متابعينا الأعزاء مثال عملي للشق النظري لديداكتيك مادة علوم الحياة والأرض - البطاقة البداغوجية .
http://www.didactique-svt.com/

تقديم الوحدة : تحديد المضامين الأساسية والمنهجيات المعتمدة (مقتطف من المنهاج / الإطار المرجعي للتقويم) :

o        المضامين :تحديد المضامين المعرفية (مفاهيم – قوانين – نظريات ...) المستهدفة وضبط العلاقات فيما بينها.
بناء مفهوم الوحدة الوظيفية للجسم.
بلورة فكرة تكامل وظائف الاقتيات (الهضم والتنفس والدوران والابراز البولي).
·        الهضم : تعميم التبسيط الجزيئي للأغذية انطلاقا من دراسة هضم النشا.
·        التنفس : تعميق مستوى صياغة مفهوم التنفس : التنفس وظيفة خلوية.



·        الدوران : الربط بين بنية الجهاز الدوراني ووظائفه.
·         الابراز البولي : الربط بين الوظيفة التنظيمية للجهاز البولي وبنيته.
ملحوظة : يمكن التعبير على ذلك بإنجاز شبكة مفاهيميةمع ابراز مستوى الصياغة المفاهيمية.

o        المنهجيات المعتمدة  وتقنيات التنشيط : (تحديد النهوج العلمية المعتمدة لإنجاز مختلف فصول الوحدة).
منأهمالنهوج وعناصرالتنشيط المزمع اعتمادها في هذه الوحدة :
·        القيام بمجموعة من المناولات والتجارب والملاحظات.
·        تنمية مجموعة من المهارات والقدرات : التحليل والتركيب والاستنتاج والتواصل بمختلف أشكاله.
·        اكساب المتعلم تربية غذائية ينشرها في أسرته ومحيطه.
·         استرجاع مسار التعلم (تعليم التعلم).
·        تحديدقواعدالعملبتوافقمعالتلاميذ والتلميذات.
·        الانطلاق من حاجات التلاميذ والتلميذات و تمثلاتهم و البناء عليها.
·        مناقشة الأهداف في بداية كل فصل.
·        الربط بين الأهداف و المحتويات و الأنشطة و التقويم في كل )حصة) من فصول الوحدة.
·        تنويع أشكال تنظيم العمل لتشمل العمل الفردي و الثنائي و الجماعي و العمل في مجموعات .
·        تنويع الأدوات و الوسائل و تقنيات التنشيط لتشمل القصف الذهني و تحليل الوثائق ودراسة الحالات وإنجاز تمارين و تطبيقات عملية.
تتمة البطاقة بالضغط على كلمة التحميل
أنشرها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

آخر الأخبار

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">