o التذكير بالكفاية المنشودة من الوحدة : في نهاية الوحدة وانطلاقا من أسناد ملائمة
يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة.
رقم الحصة الدراسية.
|
الأهداف النعليمية.
|
الحصة الأولى ( 2س) : وضعية
الإنطلاق.
مظاهر الإخلال
بالتوازنات الطبيعية.
|
طرح تساؤلات.
التعرف على مفهوم
التلوث .
إدراك مظاهر الإخلال
بالتوازنات الطبيعية.
|
الحصة الثانية (1 س) : الإستعمال المفرط للموارد الطبيعية.
|
الوعي بأخطار الإستغلال
غير المعقلن للموارد الطبيعية وأثاره على تلوث وتدهور الحميلات البيئية.
|
الحصة التالثة (2 س) : الحفاظ على التوازنات الطبيعية.
|
إبراز الطرق المبتكرة
من طرف الإنسان لحماية الطبيعة وإكتساب قيم وسلوكات حسنة تجاه الطبيعة.
|
تسعى الحميلة البيئية خلال مدة زمنية طويلة
إلى إرساء علاقات طبيعية بين أفراد العشيرة الإحيائية تحث تأثير العوامل المناخية
والتربوية , لعل هذه الأخيرة تتدخل سلبا للإخلال بالتوازنات الطبيعية إلا أن
الإنسان يبقى أكبر تهديد لتوازن الحميلات البيئية.
فما هي مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية
؟ وما بعض الإجراءات المبتكرة من طرف الإنسان للحفاظ على هذه التوازنات ؟
o
الأنشطة وسير الإنجاز.
الأنشطة
|
القدرات
|
الوسائل
|
سير الإنجاز
|
الحصيلة /الإنتاجات
|
المدة الزمنية.
|
|
الأستاذ
|
المتعلم
|
|||||
النشاط 1 : وضعية الإنطلاق.
|
القدرة على طرح
تساؤلات.
|
التواصل اللفظي.
|
تقديم الوضعية
للمتعلمين وتحفيزهم لطرح تساؤلات.
|
التوصل لطرح تساؤلات.
|
ما هي مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية ؟...
|
15 دقيقة.
|
النشاط 2 : تعريف التلوث.
|
القدرة على تعبئة المكتسبات القبلية.
|
التواصل اللفظي.
|
طرح مجموعة من التساؤلات
التوجيهية للإجابة على على مفهوم التلوث.
|
الإجابة على تساؤلات
الأستاذ.
|
التلوث هو التغيير الذي يطرأ على وسط بسبب...
|
دقيقة.15
|
النشاط 3 : إنخفاض سمك طبقة الأوزون.
|
التعرف على أسباب
إنخفاض سمك الأوزون.
|
وثيقة 7 ص 96 المنهل
|
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على التعرف على
أسباب إنخفاض سمك الأوزون.
|
إستنتاج أسباب إنخفاض سمك الأوزون.
|
أسباب إنخفاض سمك الأوزون الإستعمال المفرط لمادة CFC (المكيفاتا الهوائية...).
|
25
دقيقة.
|
النشاط 4 : الإنحباس الحراري.
|
التعرف على مبدأ الإنحباس الحراري.
|
وثيقة 3 ص 96 المنهل.
السبورة.
|
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على التعرف على
مبدأ الإنحباس الحراري .
|
التعرف على مبدأ الإنحباس الحراري
|
الإنحباس الحراري هو إرتفاع تدريجي في درجة الحرارة ...
|
25
دقيقة.
|
النشاط 5 :الأمطار الحمضية.
|
إبراز أثار الأمطار الحمضية على الحميلة
البيئية.
|
وثيقة 6 ص 97 الواضح
|
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على إبراز أثار
الأمطار الحمضية على الحميلة البيئية.
|
إبراز أثار الأمطار الحمضية على الحميلة
البيئية
|
أثار الأمطار الحمضية على الحميلة البيئية هي
موت براعم النباتات و تساقط الأوراق ...
|
دقيقة. 20
|
النشاط 6 : تلوث المياه العدبة.
|
التعرف على أسباب تلوث المياه العدبة.
|
وثيقة 3 ص 95 الواضح.
|
تقديم الوثيقة للمتعلمين ومطالبتهم ب باستنتاج
أسباب تلوث المياه العدبة.
|
إستنتاج أسباب تلوث المياه العدبة.
|
أسباب تلوث المياه العدبة : إفراغ المياه
العادمة المنزلية والصناعية...
|
20
دقيقة.
|
النشاط 7 : الإستعمال المفرط للموارد الطبيعية في المجال الحيواني
والنباتي.
|
تحديد عواقب الإستعمال
المفرط للمضادات الحيوية والهرمونات في تربية الحيوانات.
|
وثيقة 3 ص 99 و 5 ص 10 الواضح.
|
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على تحديد عواقب الإستعمال
المفرط للمضادات الحيوية والهرمونات في تربية الحيوانات.
|
تحديد عواقب الإستعمال
المفرط للمضادات الحيوية والهرمونات في تربية الحيوانات.
|
ظهور مقاومة بكتيرية
للمضادات الحيوية وظهور عدة أمراض ...
|
30
دقيقة.
|
ربط العلاقة بين تدهور الحميلات الغابوية وانقراض
بعض الحيوانات.
|
وثيقة 2 و5 و 7 ص 10 الواضح.
|
تقديم الوثائق
للمتعلمين وتوجيههم لربط العلاقة بين تدهور الحميلات الغابوية وانقراض
بعض الحيوانات.
|
ربط العلاقة
بين تدهور الحميلات الغابوية وانقراض بعض الحيوانات.
|
تؤدي الممارسات البشرية إلى الإنعكاس سلبا على
الغطاء النباتي وانقراض...
|
دقيقة.30
|
|
النشاط 8 : الحفاض على التوازنات الطبيعية.
|
التوص إلى تعريف
للمقاومة البيولوجية.
|
وثيقة 2 و4 ص 103 الواضح
|
تقديم الوثائق
للمتعلمين وحثهم إلى التوصل لتعريف للمقاومة البيولوجية.
|
إعطاء تعريف للمقاومة البيولوجية.
|
المقاومة البيولوجية هي القضاء على مجموعة من
الحشرات الضارة...
|
30
دقيقة.
|
التعرف على بعض الطرق المبتكرة في إنتاج
الطاقة.
|
وثائق 11 و14 ص104 الواضح.
وثائق 93 و 15 ص 105الواضح.
|
تقديم الوثائق
للمتعلمين وحثهم على التعرف على بعض
الطرق المبتكرة في إنتاج الطاقة.
|
التعرف على بعض الطرق المبتكرة في إنتاج
الطاقة.
|
الطاقة الشمسية والحرارية وتعتمدان على ...
|
ساعة من الزمن.
|
|
تقويم تكويني.
|
خطاطة عامة حول الفصل.
|
الدفتر الشخصي والتقاسم على السبورة.
|
مطالبة المتعلمين على تركيب خطاطة عامة حول
الفصل.
|
إنجاز الخطاطة.
|
إنجاز الخطاطة.
|
30دقيقة.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق