البطاقة المنهجية للفصل الخامس : التوازنات الطبيعية وبعض مظاهر إختلالها.






o   التذكير بالكفاية المنشودة من الوحدة : في نهاية الوحدة وانطلاقا من أسناد ملائمة يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة.
رقم الحصة الدراسية.
الأهداف النعليمية.
الحصة الأولى ( 2س) : وضعية الإنطلاق.
مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية.
طرح تساؤلات.
التعرف على مفهوم التلوث .
إدراك مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية.
الحصة الثانية (1 س) : الإستعمال المفرط للموارد الطبيعية.
الوعي بأخطار الإستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية وأثاره على تلوث وتدهور الحميلات البيئية.
الحصة التالثة (2 س) : الحفاظ على التوازنات الطبيعية.
إبراز الطرق المبتكرة من طرف الإنسان لحماية الطبيعة وإكتساب قيم وسلوكات حسنة تجاه الطبيعة.

تسعى الحميلة البيئية خلال مدة زمنية طويلة إلى إرساء علاقات طبيعية بين أفراد العشيرة الإحيائية تحث تأثير العوامل المناخية والتربوية , لعل هذه الأخيرة تتدخل سلبا للإخلال بالتوازنات الطبيعية إلا أن الإنسان يبقى أكبر تهديد لتوازن الحميلات البيئية.
فما هي مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية ؟ وما بعض الإجراءات المبتكرة من طرف الإنسان للحفاظ على هذه التوازنات ؟
o      الأنشطة وسير الإنجاز.
الأنشطة
القدرات
الوسائل
سير الإنجاز
الحصيلة /الإنتاجات
المدة الزمنية.
الأستاذ
المتعلم
النشاط 1 : وضعية الإنطلاق.
القدرة على طرح تساؤلات.
التواصل اللفظي.
تقديم الوضعية للمتعلمين وتحفيزهم لطرح تساؤلات.
التوصل لطرح تساؤلات.
ما هي مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية ؟...
15 دقيقة.
النشاط 2 : تعريف التلوث.
القدرة على تعبئة المكتسبات القبلية.
التواصل اللفظي.
طرح مجموعة من التساؤلات التوجيهية للإجابة على على مفهوم التلوث.
الإجابة على تساؤلات الأستاذ.
التلوث هو التغيير الذي يطرأ على وسط بسبب...
دقيقة.15
النشاط 3 : إنخفاض سمك طبقة الأوزون.
التعرف على أسباب إنخفاض سمك الأوزون.
وثيقة 7 ص 96 المنهل
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على التعرف على أسباب إنخفاض سمك الأوزون.
إستنتاج أسباب إنخفاض سمك الأوزون.
أسباب إنخفاض سمك الأوزون الإستعمال المفرط لمادة CFC (المكيفاتا الهوائية...).
25 دقيقة.
النشاط 4 : الإنحباس الحراري.
التعرف على مبدأ الإنحباس الحراري.
وثيقة 3 ص 96 المنهل.
السبورة.
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على التعرف على مبدأ الإنحباس الحراري .
التعرف على مبدأ الإنحباس الحراري
الإنحباس الحراري هو إرتفاع تدريجي في درجة الحرارة ...
25 دقيقة.
النشاط 5 :الأمطار الحمضية.
إبراز أثار الأمطار الحمضية على الحميلة البيئية.
وثيقة  6 ص 97 الواضح
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على إبراز أثار الأمطار الحمضية على الحميلة البيئية.
إبراز أثار الأمطار الحمضية على الحميلة البيئية
أثار الأمطار الحمضية على الحميلة البيئية هي موت براعم النباتات و تساقط الأوراق ...
دقيقة. 20
النشاط 6 :  تلوث المياه العدبة.
التعرف على أسباب تلوث المياه العدبة.
وثيقة 3 ص 95 الواضح.
تقديم الوثيقة للمتعلمين ومطالبتهم ب باستنتاج أسباب تلوث المياه العدبة.
إستنتاج أسباب تلوث المياه العدبة.
أسباب تلوث المياه العدبة : إفراغ المياه العادمة المنزلية والصناعية...
20 دقيقة.
النشاط 7 : الإستعمال المفرط للموارد الطبيعية في المجال الحيواني والنباتي.
تحديد عواقب الإستعمال المفرط للمضادات الحيوية والهرمونات في تربية الحيوانات.
وثيقة  3 ص 99 و 5 ص 10 الواضح.
تقديم الوثيقة للمتعلمين وحثهم على تحديد عواقب الإستعمال المفرط للمضادات الحيوية والهرمونات في تربية الحيوانات.
تحديد عواقب الإستعمال المفرط للمضادات الحيوية والهرمونات في تربية الحيوانات.
ظهور مقاومة بكتيرية للمضادات الحيوية وظهور عدة أمراض ...
30 دقيقة.
ربط العلاقة بين تدهور الحميلات الغابوية وانقراض بعض الحيوانات.
وثيقة 2 و5 و 7 ص 10 الواضح.
تقديم الوثائق للمتعلمين وتوجيههم لربط  العلاقة بين تدهور الحميلات الغابوية وانقراض بعض الحيوانات.
ربط  العلاقة بين تدهور الحميلات الغابوية وانقراض بعض الحيوانات.
تؤدي الممارسات البشرية إلى الإنعكاس سلبا على الغطاء النباتي وانقراض...
دقيقة.30
النشاط 8 : الحفاض على التوازنات الطبيعية.
التوص إلى تعريف للمقاومة البيولوجية.
وثيقة  2 و4 ص 103 الواضح
تقديم الوثائق للمتعلمين وحثهم إلى التوصل لتعريف للمقاومة البيولوجية.
إعطاء تعريف للمقاومة البيولوجية.
المقاومة البيولوجية هي القضاء على مجموعة من الحشرات الضارة...
30 دقيقة.
التعرف على بعض الطرق المبتكرة في إنتاج الطاقة.
وثائق 11 و14 ص104 الواضح.
وثائق 93 و 15 ص 105الواضح.
تقديم الوثائق للمتعلمين وحثهم على التعرف على بعض الطرق المبتكرة في إنتاج الطاقة.
التعرف على بعض الطرق المبتكرة في إنتاج الطاقة.
الطاقة الشمسية والحرارية وتعتمدان على ...
ساعة من الزمن.
تقويم تكويني.
خطاطة عامة حول الفصل.
الدفتر الشخصي والتقاسم على السبورة.
مطالبة المتعلمين على تركيب خطاطة عامة حول الفصل.
إنجاز الخطاطة.
إنجاز الخطاطة.
30دقيقة.


أنشرها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

آخر الأخبار

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">