البطاقة المنهجية: تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية.

تدفق المادة والطاقة



الفصل الرابع : تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية.

o      التذكير بالكفاية المنشودة من الوحدة : في نهاية الوحدة وانطلاقا من أسناد ملائمة يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة.
الحصة الأولى 2 س) : وضعية الإنطلاق.
العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية (الإفتراس والرمية والتعايش والتطفل والتنافس).ومفهوم السلسلة  و الشبكة الغذائية.

طرح تساؤلات تمهيدية حول الفصل.
التعرف على مختلف أصناف العلاقات الغذائية.
تحديد مفهوم السلسلة الغذائية.
تحديد مفهوم الشبكة الغذائية.
الحصة الثانية (1س) : أهرام الكتلة الحية والطاقة والجوانب الديناميكية للحميلة البيئية.
التدرب على إنجاز وتحليل أمثلة لشبكات غذائية ولأهرام الكتلة الحية والطاقة.
إبراز الجوانب الديناميكية للحميلة البيئية.

تتميز الحميلة البيئية بتنوع بيولوجي هائل في الزمان والمكان وتتكون من المحيا (العوامل أللإحيائية) ومن عشيرة إحيائية ( مجموع الكائنات الحية التي تعمر الحميلة البيئية) , وإذا كانت للكائنات الحية حاجيات تربية ومناخية تحددتوزيعها في المحيط الإحيائي فإن لها كذلك حاجيات غذائية تحتم عليها ربط علاقات فيما بينها.
فما هي أصناف العلاقات الغذائية ؟ وكيف تتدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية وكيف يتم تمثيلها ؟ وكيف تنشأ وتتطور الحميلة البيئية ؟
الأنشطة
القدرات
الوسائل
سير الإنجاز
الحصيلة المعرفية
المدة الزمنية
الأستاذ
المتعلم
النشاط 1 : وضعية الإنطلاق.
القدرة على طرح تساؤلات مرتبطة بالعلاقات الغذائية.
التواصل اللفظي.
تقديم الوضعية للمتعلمين وتحفيزهملطرح تساؤلات حول العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية.
التوصل لطرح تساؤلات.
ماهي أنواع العلاقات الغذائية وكيف يتم تمثيل تدفق الطاقة والمادة داخل حميلة بيئية.
15 دقيقة.
النشاط 2 : الإفتراس والرمية.
التعرف على مفهوم الإفتراس والرمية.
الوثائق 1 و 2 و 6ص 79 والوثيقة 8 ص  80 من كتاب الواضح.
تقديم الوثائق للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف لمفهوم الإفتراس والرمية.
صياغة مفهوم الإفتراس والرمية.
الرمية : خلاله تتغذى الفطريات الرمية والحيونات آكلة الحطام على المادة العضوية الميتة...
الإفتراس : علاقة غذائية يتم خلالها إفتراس ....
30 دقيقة.
النشاط 3 :التعايش والتنافس.
التعرف عل مفهوم التعايش والتنافس.
وثائق 5 و 6 ص 81 ومثال الارانب والثعالب دفتر ال..
تقديم الوثائق للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف لمفهوم التعايش والإفتراس.
صياغة تعريف لمفهوم التعايش والإفتراس.
التعايش : علاقة غذائية بين كائنات حية من أنواع مختلفة...
التنافس : علاغة غذائية ...فيؤثر سلبا على الكائناتالمتنافسة...
30 دقيقة.
النشاط 4 : التطفل
التعرف على مفهوم التطفل.
الوثائق 1 و 3 ص 83.
تقديم الوثائق للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف لمفهوم التطفل
صياغة تعريف لمفهوم التطفل.
التطفل علاقة غذائية يعيش فيها المتطفل على حساب العائل...
15 دقيقة.
النشاط 5 :مفهوم السلسة الغذائية والشبكة الغذائية.
التعرف على مفهوم السلسلة والشبكة الغذائية.
الوثيقة 1 ص85 .
تقديم الوثيقة للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف السلسلة والشبكة الغذائية.
صياغة تعريف السلسلة والشبكة الغذائية.
السلسلة الغذائية هي مجموع العلاقات الغذائية الأحادية الإتجاه التي تربط بين الكائنات الحية و ...
الشبكة الغذائية :  مجموع السلاسل الغذائية والمتداخلة والمتقاطعة فيما بينها وتجمع بين كائنات حية تنتمي لنفس الحميلة البيئية.
30 دقيقة.
النشاط 6 : اهرام الكتلة الحية.
التدرب على إنجاز هرم الكتلة الحية من خلال مثال.
تمرين مدمج دفتر ..
تقديم أولي لكيفية تمثيل أهرام الكتلة الحية ومطالبة المتعلمين بإنجاز هرم الكتلة الحية.
إنجاز هرم الكتلة الحية.
رسم مناسب.
25 دقيقة.
النشاط 7 : أهرام الطاقة.
التدرب على إنجاز هرم الطاقة من خلال مثال.
تمرين مدمج دفتر ..
تقديم أولي لكيفية تمثيل أهرام الطاقة ومطالبة المتعلمين بإنجاز هرم الطاقة.
إنجاز هرم الطاقة.
رسم مناسب.
25 دقيقة.
النشاط 8 : الجوانب الديناميكية للحميلة البيئية .
التعرف على مراحل تطور حميلة بيئية وتعريف للذروة البيئية.
وثيقة 3 ص 81.
تقديم الوثيقة وحث المتعلمين للتعرف على مراحل تطور حميلة بيئية وصياغة تعريف للذروة البيئية.
التعرف على مراحل تطور حميلة بيئية وصياغة تعريف للذروة البيئية.
مراحل تطور حميلة بيئية هي :
الطور الأولي المفتوح ثم الطور العشبي فالطور الشجيري ثم أخيرا الذروة البيئية.
الذروة البيئية هي : مرحلة توازن دينامي بين التربة والتنبث والمناخ خلاله ...
10 دقائق.



أنشرها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

آخر الأخبار

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">