الفصل الرابع : تدفق المادة
والطاقة داخل الحميلة البيئية.
o التذكير بالكفاية المنشودة من الوحدة : في نهاية الوحدة وانطلاقا من أسناد ملائمة
يوظف المتعلم مكتسباته لحل وضعية مشكلة ذات دلالة متعلقة بعلم البيئة.
الحصة الأولى 2 س) : وضعية الإنطلاق.
العلاقات الغذائية بين
الكائنات الحية (الإفتراس والرمية والتعايش والتطفل والتنافس).ومفهوم السلسلة و الشبكة الغذائية.
|
طرح تساؤلات تمهيدية
حول الفصل.
التعرف على مختلف
أصناف العلاقات الغذائية.
تحديد مفهوم السلسلة
الغذائية.
تحديد مفهوم الشبكة
الغذائية.
|
الحصة الثانية (1س) : أهرام
الكتلة الحية والطاقة والجوانب الديناميكية للحميلة البيئية.
|
التدرب على إنجاز
وتحليل أمثلة لشبكات غذائية ولأهرام الكتلة الحية والطاقة.
إبراز الجوانب
الديناميكية للحميلة البيئية.
|
تتميز الحميلة البيئية بتنوع بيولوجي هائل في الزمان
والمكان وتتكون من المحيا (العوامل أللإحيائية) ومن عشيرة إحيائية ( مجموع
الكائنات الحية التي تعمر الحميلة البيئية) , وإذا كانت للكائنات الحية حاجيات
تربية ومناخية تحددتوزيعها في المحيط الإحيائي فإن لها كذلك حاجيات غذائية تحتم
عليها ربط علاقات فيما بينها.
فما هي أصناف العلاقات الغذائية ؟ وكيف تتدفق المادة
والطاقة داخل الحميلة البيئية وكيف يتم تمثيلها ؟ وكيف تنشأ وتتطور الحميلة
البيئية ؟
الأنشطة
|
القدرات
|
الوسائل
|
سير الإنجاز
|
الحصيلة المعرفية
|
المدة الزمنية
|
|
الأستاذ
|
المتعلم
|
|||||
النشاط 1 : وضعية الإنطلاق.
|
القدرة على طرح
تساؤلات مرتبطة بالعلاقات الغذائية.
|
التواصل اللفظي.
|
تقديم الوضعية
للمتعلمين وتحفيزهملطرح تساؤلات حول العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية.
|
التوصل لطرح
تساؤلات.
|
ماهي أنواع
العلاقات الغذائية وكيف يتم تمثيل تدفق الطاقة والمادة داخل حميلة بيئية.
|
15 دقيقة.
|
النشاط 2 : الإفتراس والرمية.
|
التعرف على
مفهوم الإفتراس والرمية.
|
الوثائق 1 و 2 و 6ص 79 والوثيقة 8 ص 80 من كتاب الواضح.
|
تقديم الوثائق
للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف لمفهوم الإفتراس والرمية.
|
صياغة مفهوم
الإفتراس والرمية.
|
الرمية : خلاله
تتغذى الفطريات الرمية والحيونات آكلة الحطام على المادة العضوية الميتة...
الإفتراس :
علاقة غذائية يتم خلالها إفتراس ....
|
30 دقيقة.
|
النشاط 3 :التعايش والتنافس.
|
التعرف عل مفهوم
التعايش والتنافس.
|
وثائق 5 و 6 ص 81 ومثال الارانب والثعالب دفتر ال..
|
تقديم الوثائق
للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف لمفهوم التعايش والإفتراس.
|
صياغة تعريف
لمفهوم التعايش والإفتراس.
|
التعايش : علاقة
غذائية بين كائنات حية من أنواع مختلفة...
التنافس : علاغة
غذائية ...فيؤثر سلبا على الكائناتالمتنافسة...
|
30 دقيقة.
|
النشاط 4 : التطفل
|
التعرف على
مفهوم التطفل.
|
الوثائق 1 و 3 ص 83.
|
تقديم الوثائق
للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف لمفهوم التطفل
|
صياغة تعريف لمفهوم
التطفل.
|
التطفل علاقة
غذائية يعيش فيها المتطفل على حساب العائل...
|
15 دقيقة.
|
النشاط 5 :مفهوم السلسة الغذائية
والشبكة الغذائية.
|
التعرف على
مفهوم السلسلة والشبكة الغذائية.
|
الوثيقة 1 ص85 .
|
تقديم الوثيقة
للمتعلمين وتوجيههم لصياغة تعريف السلسلة والشبكة الغذائية.
|
صياغة تعريف
السلسلة والشبكة الغذائية.
|
السلسلة
الغذائية هي مجموع العلاقات الغذائية الأحادية الإتجاه التي تربط بين الكائنات
الحية و ...
الشبكة الغذائية
: مجموع السلاسل الغذائية والمتداخلة
والمتقاطعة فيما بينها وتجمع بين كائنات حية تنتمي لنفس الحميلة البيئية.
|
30 دقيقة.
|
النشاط 6 : اهرام الكتلة الحية.
|
التدرب على
إنجاز هرم الكتلة الحية من خلال مثال.
|
تمرين مدمج دفتر
..
|
تقديم أولي
لكيفية تمثيل أهرام الكتلة الحية ومطالبة المتعلمين بإنجاز هرم الكتلة الحية.
|
إنجاز هرم
الكتلة الحية.
|
رسم مناسب.
|
25 دقيقة.
|
النشاط 7 : أهرام الطاقة.
|
التدرب على
إنجاز هرم الطاقة من خلال مثال.
|
تمرين مدمج دفتر
..
|
تقديم أولي
لكيفية تمثيل أهرام الطاقة ومطالبة المتعلمين بإنجاز هرم الطاقة.
|
إنجاز هرم
الطاقة.
|
رسم مناسب.
|
25 دقيقة.
|
النشاط 8 : الجوانب الديناميكية
للحميلة البيئية .
|
التعرف على
مراحل تطور حميلة بيئية وتعريف للذروة البيئية.
|
وثيقة 3 ص 81.
|
تقديم الوثيقة
وحث المتعلمين للتعرف على مراحل تطور حميلة بيئية وصياغة تعريف للذروة البيئية.
|
التعرف على
مراحل تطور حميلة بيئية وصياغة تعريف للذروة البيئية.
|
مراحل تطور
حميلة بيئية هي :
الطور الأولي
المفتوح ثم الطور العشبي فالطور الشجيري ثم أخيرا الذروة البيئية.
الذروة البيئية
هي : مرحلة توازن دينامي بين التربة والتنبث والمناخ خلاله ...
|
10 دقائق.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق