مجالس المؤسسة
1)مجلس التدبير واختصاصاته:
*اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة.
*دراسة برامج عمل المجلس التربوي و المجالس التعليمية و
المصادقة عليها.
*دراسة برنامج العام السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة و تتبع
إنجازه.
*الإطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى و
استغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي.
*دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة و الحفاظ
على ممتلكاتها.
*إبداء الرأي بشأن مشاريع الشراكة التي تعتزم المؤسسة
إبرامها.
*دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية.
*المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط و سير
المؤسسة.
-أعضاؤه:
*مدير
المؤسسة باعتباره رئيسا.
*ممثل
واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى.
*ممثل
واحد عن هيئة الأطر الإدارية و التقنية.
*رئيس
خمعية آباء و أولياء التلاميذ.
*ممثل
عن المجلس البلدي.
-اجتماعاته:يجتمع كلما دعت الضرورة إلى ذلك
على الأقل مرتين في السنة.
2) المجلس التربوي و مهامه:
*إعداد
مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة و برامج الأنشطة الداعمة و الموازية
و تتبع تنفيـــــذها و تقويمها.
*تقديم
اقتراحات بشأن البرامج و المناهج التعليمية و عرضها على مجلس الأكاديمية.
*التنسيق
بين محتلف المواد الدراسية.
*إبداء
الراي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات و استعمالات
الزمن.
*برمجة
الاختبارات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة.
*دراسة
طلبات المساعدة الاجتماعية و اقتراح المستفيد منها.
*تنظيم
الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقاقية و الرياضية و الفنية.
-
أعضاؤه:
*مدير
المؤسسة بصفته رئيسا.
*ممثل
واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى.
*رئيس
جمعية آباء و أولياء التلاميذ.
-اجتماعاته:يجتمع بدعوة من رئيسه كلما
دعت الضرورة إلى ذلك و على الأقل دورتين في السنة.
3- المجالس التعليمية ومهامها:
*دراسة
وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية.
*مناقشة
المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاؤزها.
*التنسيق
بين مدرسي المادة الواحدة.
*وضع
برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية.
*اختيار
الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي للمصادقة عليها.
*تحديد
الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية.
*اقتراح
برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة.
*تتبع
نتائج تحصيل التلاميذ في مادة دراسية.
*البحث
في تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة بكل مادة.
*اقتراح
توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية.
*انجاز
تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية.
- أعضاؤها: تتكون
المجالس التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من:
*مدير
المؤسسة بصفته رئيسا.
*جميع
مدرسي المادة الدراسية.
-اجتماعاتها:يجتمع لكل مادة دراسية
بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة، على الأقل دورتين في السنة.
4- مجالس الأقسام ومهامها:
*النظر
بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات النقد الملائمة في حقهم.
*تحليل
واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تنظيم عمليات الدعم والتقوية.
*اتخاذ
قرارات انتقال التلاميذ الى المستويات الموالية أو لا.
*دراسة
وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجديه والبث فيها.
*اقتراح
القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين.
-أعضاؤها:
-تتكون
مجالس الأقسام حسب المراحل التعليمية من:
*مدير
المؤسسة بصفته رئيسا.
*
جميع مدرسي الفسم المعني.
*ممثل
عن جمعية آباء و أولياء التلاميذ.
-اجتماعها:تجتمع مجالس الأقسام في نهاية الدورات الدراسية المحددة بموجب
النظام المدرسي الجاري به العمل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق