مجالس المؤسسة


مجالس المؤسسة

1)مجلس التدبير واختصاصاته:
*اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة.
*دراسة برامج عمل المجلس التربوي و المجالس التعليمية و المصادقة عليها.
*دراسة برنامج العام السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة و تتبع إنجازه.
*الإطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى و استغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي.
*دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة و الحفاظ على ممتلكاتها.
*إبداء الرأي بشأن مشاريع الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها.
*دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية.
*المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط و سير المؤسسة.
   -أعضاؤه:
*مدير المؤسسة باعتباره رئيسا.
*ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى.
*ممثل واحد عن هيئة الأطر الإدارية و التقنية.
*رئيس خمعية آباء و أولياء التلاميذ.
*ممثل عن المجلس البلدي.
   -اجتماعاته:يجتمع كلما دعت الضرورة إلى ذلك على الأقل مرتين في السنة.
2) المجلس التربوي و مهامه:
*إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة و برامج الأنشطة الداعمة و الموازية و تتبع تنفيـــــذها و تقويمها.
*تقديم اقتراحات بشأن البرامج و المناهج التعليمية و عرضها على مجلس الأكاديمية.
*التنسيق بين محتلف المواد الدراسية.
*إبداء الراي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات و استعمالات الزمن.
*برمجة الاختبارات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة.
*دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية و اقتراح المستفيد منها.
*تنظيم الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقاقية و الرياضية و الفنية.
   - أعضاؤه:
*مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
*ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى.
*رئيس جمعية آباء و أولياء التلاميذ.
   -اجتماعاته:يجتمع بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك و على الأقل دورتين في السنة.
3- المجالس التعليمية ومهامها:      
*دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية.
*مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاؤزها.
*التنسيق بين مدرسي المادة الواحدة.
*وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية.
*اختيار الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي للمصادقة عليها.
*تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية.
*اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة.
*تتبع نتائج تحصيل التلاميذ في مادة دراسية.
*البحث في تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة بكل مادة.
*اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية.
*انجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية.
- أعضاؤها: تتكون المجالس التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من:
*مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
*جميع مدرسي المادة الدراسية.
   -اجتماعاتها:يجتمع لكل مادة دراسية بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة، على الأقل دورتين في السنة.
4- مجالس الأقسام ومهامها:
*النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات النقد الملائمة في حقهم.
*تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تنظيم عمليات الدعم والتقوية.
*اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ الى المستويات الموالية أو لا.
*دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجديه والبث فيها.
*اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين.
   -أعضاؤها:
-تتكون مجالس الأقسام حسب المراحل التعليمية من:
*مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
* جميع مدرسي الفسم المعني.
*ممثل عن جمعية آباء و أولياء التلاميذ.
  -اجتماعها:تجتمع مجالس الأقسام في نهاية الدورات الدراسية المحددة بموجب النظام المدرسي الجاري به العمل.

أنشرها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

آخر الأخبار

responsive Google

أحدث المواضيع

تابعنا على الفايسبوك



صفحتنا على الفيسبوك


إنضم إلينا على الفايسبوك ليصلك كل جديد

rue">